منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
Hinataa
خلود التَّشريع القرآني Vote_rcapخلود التَّشريع القرآني Voting_barخلود التَّشريع القرآني Vote_lcap 
乂دامي سبيس باور乂
خلود التَّشريع القرآني Vote_rcapخلود التَّشريع القرآني Voting_barخلود التَّشريع القرآني Vote_lcap 
دراج الشبح
خلود التَّشريع القرآني Vote_rcapخلود التَّشريع القرآني Voting_barخلود التَّشريع القرآني Vote_lcap 
alkhaiq99
خلود التَّشريع القرآني Vote_rcapخلود التَّشريع القرآني Voting_barخلود التَّشريع القرآني Vote_lcap 

 

 خلود التَّشريع القرآني

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$~~ HISOKA~~$
شمس المنتدى
شمس المنتدى
$~~ HISOKA~~$


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 17084
العمر : 27
الإقامة : !!! EVERYWHERE
الدولة : خلود التَّشريع القرآني Soudiarabian
الجنسية : خلود التَّشريع القرآني Unknow
تاريخ التسجيل : 04/11/2017
السٌّمعَة : 35

خلود التَّشريع القرآني Empty
مُساهمةموضوع: خلود التَّشريع القرآني   خلود التَّشريع القرآني Emptyالجمعة مايو 04, 2018 4:17 pm

خلود التَّشريع القرآني



الحمد لله والصلاة والسلام الأتمان على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَنْ والاه، وبعد: هذا التَّشريع القرآني العظيم يمتاز بأنه خالد إلى أن يرث الله تعالى الأرض ومَنْ عليها، فلا يتطرَّق إليه تعديل أو تبديل، ومع أننا نلحظ أنَّ التَّشريع القرآني مَرِنٌ في أحكامه، لكنه راسخ في أصوله، فهو يُشبه شجرةً ثابتةَ الأصول، متحرِّكةَ الفروع.



وممَّا يدل على خلود التَّشريع القرآني، وديمومته، واستمراره:


1- قوله تعالى: ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴾ [الصف: 9]. فهذا نصٌّ مطلق، غير مقيد بزمن.


2- قوله تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9].


3- قوله تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلاَ نَبِيٍّ إِلاَّ إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ﴾ [الحج: 52].



هذه الآية الكريمة استدلَّ بها الشَّاطبيُّ - رحمه الله - على خلود التَّشريع القرآني وحِفْظِه في مُجمله، سواء كان كتاباً أو سُنَّة، فقال: «فأخبر [الله تعالى] على أنه يحفظ آياته ويُحَكِّمها حتى لا يُخالطها غيرها، ولا يُداخلها التَّغيير ولا التَّبديل، والسُّنَّة وإن لم تُذكَر؛ فإنها مُبيِّنة له ودائرة حوله، فهي منه، وإليه ترجع في معانيها، فكل واحد من الكتاب والسُّنَّة يعضد بعضه بعضاً، ويشد بعضه بعضاً».



وهذا لا يتحقَّقُ إلاَّ بأن يكون التَّشريع القرآني محفوظاً إلى يوم القيامة، وإلاَّ فإنه لو تغيَّر وتبدَّل لانقطع التَّكليف به.



ومِنْ فَضْل الله تعالى أنه ضَمِنَ حِفْظَ هذا التَّشريع القرآني، لا عن أمر قدريٍّ بحتٍ مقطوعِ الصِّلة بالأسباب، ولكن عن طريق تقييض رجال من هذه الأُمَّة في كل باب من أبواب علومها، ألقى في قلوبهم حُبَّها، والذَّودَ عنها.



يقول الشَّاطبيُّ - رحمه الله - مفصِّلاً هذا المعنى: «أمَّا القرآن الكريم فقد قيَّض الله له حَفَظَةً بحيث لو زِيدَ فيه حرف واحد، لأَخرجه آلافٌ من الأطفال الأصاغر فضلاً عن القرَّاء الأكابر، وهكذا جرى الأمر في جملة الشَّريعة، فقيَّضَ الله لكل عِلْم رجالاً حَفِظَهُ على أيديهم، فكان منهم قوم يُذهِبون الأيام الكثيرة في حفظ اللُّغات والتَّسميات الموضوعة في لسان العرب، حتى قرَّروا لغات الشَّريعة في القرآن والحديث، وهو الباب الأول من أبواب الشَّريعة، إِذْ أوحاها الله إلى رسوله على لسان العرب.



- ثُمَّ قَيَّض رجالاً يبحثون عن تصاريف هذه اللُّغات في النُّطْق رفعاً ونصباً وجراً وجزماً،... واستنبطوا لذلك قواعد ضبطوا بها قوانين الكلام العربي على حَسْبِ الإمكان، فسهَّل اللهُ بذلك الفَهْم عنه في كتابه، وعن رسوله صلّى الله عليه وسلّم في خطابه.


- ثُمَّ قَيَّضَ الحقُّ سبحانه رجالاً يبحثون عن الصَّحيح من حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم،...


- وكذلك جعل اللهُ العظيمُ لبيان السُّنَّة من البدعة ناساً من عَبِيده بحثوا عن أغراض الشَّريعة: كتاباً وسُنَّة، وعمَّا كان عليه السَّلف الصَّالحون، وداوم عليه الصَّحابة والتَّابعون، وردُّوا على أهل البدع والأهواء حتى تميَّز أتْباع الحقِّ على أتباع الهوى.


- وبَعَث الله تعالى من عباده قُرَّاءً أخذوا كتابه تلقِّياً عن الصَّحابة وعلَّموه مَنْ بعدهم حرصاً على موافقة الجماعة في تأليفه في المصاحف حتى يتوافق الجميعُ على شيءٍ واحد، ولا يقع في القرآن اختلاف مِنْ أحدٍ من الناس.


- ثم قَيِّض الله تعالى أُناساً يُناضِلون عن دينه ويدفعون الشُّبَه ببراهينه، وبَعَثَ الله من هؤلاء سادةً فهِموا عن الله وعن رسوله صلّى الله عليه وسلّم، فاستنبطوا أحكاماً فَهِموا معانيها من أغراض الشَّريعة في الكتاب والسُّنَّة، تارة من نفس القول، وتارة من معناها، وتارة من عِلَّة الحُكم، حتى نَزَّلوا الوقائع التي لم تُذكَرْ على ما ذُكِرَ، وسهَّلوا لمن جاء بعدهم طريق ذلك.



وهكذا جرى الأمر في كلِّ عِلم توقَّفَ فَهْمُ الشَّريعة عليه، أو احْتِيجَ في إيضاحها إليه، وهو عَيْن الحِفظ الذي تضمَّنته الأدلَّة المنقولة».



وإنَّ المتأمِّل في أمر التَّشريع القرآني، يجد أنَّ له كلاءتين بهما يُحفظ:


الأُولى: كلاءةٌ من الله تعالى مباشرة، وهي ما تكفَّل به من حِفْظِ الكتاب.



والأُخرى: كلاءةٌ ذاتيَّة في هذا التَّشريع عندما يُطبَّق، ففيه تكْمُن عوامل الخلود والبقاء، إذا استقام عليه أهلُه، ولم يُضيِّعوا فرائضه وحدوده، فكذلك فإنَّ الرَّاعي والرَّعية يَحفَظُ الله بهم هذا التَّشريع إذا قاموا بواجبهم حياله، ومعروف أنَّ حِفْظ الدِّين من ضِمْنِ الضَّروريات المأمور بحفظها، وطريق ذلك إقامة الحدود والشَّرائع والشَّعائر التي تَحْفَظُ الدِّين؛ مثل الصَّلاة ومعاقبة تاركها، وإقامة فريضة الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، وفريضة الجهاد، وإقامة حدِّ الرِّدَّة، والقيام بمسؤولية الدَّعوة إلى الله تعالى .



وخلود التَّشريع القرآني، وكونه المنهاج الصَّحيح الوحيد للحياة البشرية يرجع لأمور عدَّة منها:


أولاً: أنَّ هذا التَّشريع قائم على العَدْل المُطْلَق؛ لأن الذي خَلَق الكون سبحانه وتعالى يعلم حقَّ العلم ما يحقِّق العدل المطلق، وكيف يتحقَّق.


ثانياً: أنَّ شَرْعَ الله تعالى مبرَّأ من الهوى والمَيل، كما أنه مبرأ من الجهل والقصور والغلوِّ والتَّفريط، وهو الأمر الذي لا يُمكِن أن يتوفَّر في أيِّ قانون من صُنع الإنسان ذي الشَّهوات والمَيل والضَّعف، سواء كان واضِعُه فرداً أو طبقة، أو أمَّة أو جيلاً من أجيال البشر.


ثالثاً: أنَّ التَّشريع القرآني متناسق مع ناموس الكون كلِّه؛ لأن الذي وَضَعَه هو خالِقُ هذا الكون، فإذا شَرَع للإنسان شَرَع له باعتباره عنصراً كونياً، له سيطرة على عناصر كونية مسخَّرة له بأمر خالقه، ومن هنا يقع التَّناسق بين الإنسان وحركة الكون الذي يعيش فيه.


رابعاً: أنَّ التَّشريع القرآني هو التَّشريع الوحيد الذي يتحرَّر فيه الإنسان من العبودية للإنسان، ففي كلِّ منهج غير المنهج الإسلامي يتَّخذ النَّاسُ بعضُهم بعضاً أرباباً من دون الله، أمَّا في المنهج الإسلامي فإنهم يَخرجون من عبادة العباد إلى عبادة ربِّ العباد وحده لا شريك له.


خامساً: أنَّه منهج قائم على العِلم المُطْلَق بحقيقة الكائن الإنساني، والحاجات الإنسانية، وبحقيقة الكون الذي يعيش فيه الإنسان، وبطبيعة النَّواميس التي تحكمه، ومن ثم لا يقع ولا ينشأ عنه أيُّ تصادم مدمِّر بين أنواع النَّشاط الإنساني، إنَّمَا هو توازن واعتدال، وهو أمر لا يتوفَّر أبداً لمنهج صَنَعه الإنسان، الذي لا يعلم إلاَّ ظاهراً من الأمر، ولا يعلم إلاَّ الجانب المكشوف من الكون، والإنسان، والحياة، في فترة زمنية معيَّنة.


سادساً: أنَّه المنهج الذي يُوثِّق عُرى الوحدة بين البشر جميعاً، إلى الحدِّ الذي تتلاشى فيه الفوارق العنصرية والطَّبقية، فيصبح المجتمع كالفرد الواحد، تُحرِّكه إرادة واحدة، وتُديره روح واحدة، تدفعه إلى غاية مشتركة؛ كمثل أعضاء الجسد الواحد، يقول الله تعالى: ﴿ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ﴾ [آل عمران: 103].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الصداقة
مراقبة قسم الانمي
مراقبة قسم الانمي
روح الصداقة


الأوسمة :
خلود التَّشريع القرآني P_59jyzp1خلود التَّشريع القرآني P_239rakx1خلود التَّشريع القرآني I_eb4744df221خلود التَّشريع القرآني 2ivbojrخلود التَّشريع القرآني 1434607027571خلود التَّشريع القرآني I_c3c0f377bf1

انثى عدد الرسائل : 59752
العمر : 28
الإقامة : ·♥ في وطني المجروح ♥·
الدولة : خلود التَّشريع القرآني Iraq
الجنسية : خلود التَّشريع القرآني Iraqy
تاريخ التسجيل : 19/07/2013
السٌّمعَة : 224

خلود التَّشريع القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلود التَّشريع القرآني   خلود التَّشريع القرآني Emptyالجمعة مايو 04, 2018 9:24 pm

ربي يسلم اياديك على جميل طرحك
يعطيك العافية ويرضى عنك








خلود التَّشريع القرآني P_1597e7nxy1
خلود التَّشريع القرآني 1557228125161
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.spacepoweriq.net
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44271
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : خلود التَّشريع القرآني Lybia
الجنسية : خلود التَّشريع القرآني Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

خلود التَّشريع القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلود التَّشريع القرآني   خلود التَّشريع القرآني Emptyالسبت مايو 05, 2018 5:53 am


‏_
‏_______
‏-
بارك الله فيك على مجهودك الرائع
لك مني كل شكر وتقدير
بإنتظار الجديد









خلود التَّشريع القرآني P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
خلود التَّشريع القرآني XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

خلود التَّشريع القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلود التَّشريع القرآني   خلود التَّشريع القرآني Emptyالثلاثاء مايو 08, 2018 10:39 am

.


جهودك مشكورة على هذا الطرح الجميل
ربي يجزيك الخير ويبارك بعمرك
ولا يحرم المنتدى تميزك










خلود التَّشريع القرآني P_1614jiy3j1

خلود التَّشريع القرآني Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spacepower
مشرف منتدى الأنمي الحديث
مشرف منتدى الأنمي الحديث
spacepower


الأوسمة :
خلود التَّشريع القرآني P_239r5101خلود التَّشريع القرآني 1434606728541خلود التَّشريع القرآني I_c3c0f377bf1

ذكر عدد الرسائل : 50292
العمر : 35
الإقامة : spacepower
الدولة : خلود التَّشريع القرآني Iraq
الجنسية : خلود التَّشريع القرآني Iraqy
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
السٌّمعَة : 94

خلود التَّشريع القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلود التَّشريع القرآني   خلود التَّشريع القرآني Emptyالأربعاء مايو 09, 2018 12:06 am





كالعادة إبداع رائع


وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم











خلود التَّشريع القرآني I_f69603c0251
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلود التَّشريع القرآني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخط القرآني والخط الإملائي
» تنوع الخطاب القرآني
» أين أنت أيها الفتى القرآني
» الإعجاز القرآني في وصف السحاب الركامي
» الخط القرآني والخط الإملائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: