منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13  Lybia
الجنسية : ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13  Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13  Empty
مُساهمةموضوع: ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13    ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13  Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2021 12:02 pm





ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ
ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13 ‏)
ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ
ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ
ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ
" ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁﻳَﺔ " ﺃَﻱْ ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻳّﻬَﺎ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩ ﺍﻟْﻘَﺎﺋِﻠُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﻗُﻠْﺘُﻢْ ﺁﻳَﺔ ﺃَﻱْ ﺩَﻟَﺎﻟَﺔ
ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣُﻌِﺰّ ﺩِﻳﻨﻪ ﻭَﻧَﺎﺻِﺮ ﺭَﺳُﻮﻟﻪ ﻭَﻣُﻈْﻬِﺮ ﻛَﻠِﻤَﺘﻪ ﻭَﻣُﻌْﻞٍ ﺃَﻣْﺮﻩ " ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ "
ﺃَﻱْ ﻃَﺎﺋِﻔَﺘَﻴْﻦِ " ﺍِﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ " ﺃَﻱْ ﻟِﻠْﻘِﺘَﺎﻝِ " ﻓِﺌَﺔ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓ "
ﻭَﻫُﻢْ ﻣُﺸْﺮِﻛُﻮ ﻗُﺮَﻳْﺶ ﻳَﻮْﻡ ﺑَﺪْﺭ ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦ " ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﺾ
ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺣَﻜَﺎﻩُ ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻳَﺮَﻯ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﻳَﻮْﻡ ﺑَﺪْﺭ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﻌَﺪَﺩ ﺭَﺃْﻱَ ﺃَﻋْﻴُﻨﻬﻢْ ﺃَﻱْ ﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺭَﺃَﻭْﻩُ ﺳَﺒَﺒًﺎ ﻟِﻨُﺼْﺮَﺓِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ
ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻟَﺎ ﺇِﺷْﻜَﺎﻝ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣِﻦْ ﺟِﻬَﺔ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓ ﻭَﻫِﻲَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﺑَﻌَﺜُﻮﺍ ﻋُﻤَﺮ ﺑْﻦ
ﺳَﻌْﺪ ﻳَﻮْﻣﺌِﺬٍ ﻗَﺒْﻞ ﺍﻟْﻘِﺘَﺎﻝ ﻳَﺤْﺰِﺭ ﻟَﻬُﻢْ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻓَﺄَﺧْﺒَﺮَﻫُﻢْ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﺛَﻠَﺎﺛُﻤِﺎﺋَﺔٍ ﻳَﺰِﻳﺪُﻭﻥَ
ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ ﺃَﻭْ ﻳَﻨْﻘُﺼُﻮﻥَ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ ﻭَﻫَﻜَﺬَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮ . ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺛَﻠَﺎﺛَﻤِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺑِﻀْﻌَﺔ ﻋَﺸَﺮ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﺛُﻢَّ
ﻟَﻤَّﺎ ﻭَﻗَﻊَ ﺍﻟْﻘِﺘَﺎﻝ ﺃَﻣَﺪَّﻫُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﺄَﻟْﻒٍ ﻣِﻦْ ﺧَﻮَﺍﺹّ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔ ﻭِﺳَﺎﺩَﺍﺗﻬﻢْ . " ﻭَﺍﻟْﻘَﻮْﻝ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ
" ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦ " ﺃَﻱْ ﻳَﺮَﻯ ﺍﻟْﻔِﺌَﺔ
ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤَﺔ ﺍﻟْﻔِﺌَﺔ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮَﺓ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﻱْ ﺿِﻌْﻔَﻴْﻬِﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺪَﺩ ﻭَﻣَﻊَ ﻫَﺬَﺍ ﻧَﺼَﺮَﻫُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﻟَﺎ ﺇِﺷْﻜَﺎﻝ ﻓِﻴﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﻌَﻮْﻓِﻲّ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ : ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ
ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻮْﻡ ﺑَﺪْﺭ ﺛَﻠَﺎﺛَﻤِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺛَﻠَﺎﺛَﺔ ﻋَﺸَﺮ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻭَﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺳِﺘّﻤِﺎﺋَﺔٍ ﻭَﺳِﺘَّﺔ
ﻭَﻋِﺸْﺮِﻳﻦَ ﻭَﻛَﺄَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝ ﻣَﺄْﺧُﻮﺫ ﻣِﻦْ ﻇَﺎﻫِﺮ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻭَﻟَﻜِﻨَّﻪُ ﺧِﻠَﺎﻑ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭ
ﻋِﻨْﺪ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟﺘَّﻮَﺍﺭِﻳﺦ ﻭَﺍﻟﺴِّﻴَﺮ ﻭَﺃَﻳَّﺎﻡ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻭَﺧِﻠَﺎﻑ ﺍﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑ ﻋِﻨْﺪ ﺍﻟْﺠُﻤْﻬُﻮﺭ ﺃَﻥَّ
ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺑَﻴْﻦ ﺗِﺴْﻌﻤِﺎﺋَﺔٍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻟْﻒ ﻛَﻤَﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﻋَﻦْ ﻳَﺰِﻳﺪ ﺑْﻦ
ﺭُﻭﻣَﺎﻥ ﻋَﻦْ ﻋُﺮْﻭَﺓ ﺑْﻦ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟَﻤَّﺎ ﺳَﺄَﻝَ ﺫَﻟِﻚَ
ﺍﻟْﻌَﺒْﺪ ﺍﻟْﺄَﺳْﻮَﺩ ﻟِﺒَﻨِﻲ ﺍﻟْﺤَﺠَّﺎﺝ ﻋَﻦْ ﻋِﺪَّﺓ ﻗُﺮَﻳْﺶ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺜِﻴﺮ . ﻗَﺎﻝَ " ﻛَﻢْ ﻳَﻨْﺤَﺮُﻭﻥَ
ﻛُﻞّ ﻳَﻮْﻡ " ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻳَﻮْﻣًﺎ ﺗِﺴْﻌًﺎ ﻭَﻳَﻮْﻣًﺎ ﻋَﺸْﺮًﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ "
ﺍﻟْﻘَﻮْﻡ ﻣَﺎ ﺑَﻴْﻦ ﺗِﺴْﻌﻤِﺎﺋَﺔٍ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﻟْﻒ " . ﻭَﺭَﻭَﻯ ﺃَﺑُﻮ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﺍﻟﺴَّﺒِﻴﻌِﻲّ ﻋَﻦْ ﺟَﺎﺭِﻳَﺔ ﻋَﻦْ
ﻋَﻠِﻲّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺃَﻟْﻔًﺎ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ . ﻭَﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ
ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻣَﺎ ﺑَﻴْﻦ ﺍﻟﺘِّﺴْﻌﻤِﺎﺋَﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﻟْﻒ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞّ ﺗَﻘْﺪِﻳﺮ ﻓَﻘَﺪْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔ ﺃَﻣْﺜَﺎﻝ
ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﻴُﺸْﻜِﻞ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻘَﻮْﻝ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﺃَﻋْﻠَﻢ ﻟَﻜِﻦْ ﻭَﺟَّﻪَ ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻫَﺬَﺍ
ﻭَﺟَﻌَﻠَﻪُ ﺻَﺤِﻴﺤًﺎ ﻛَﻤَﺎ ﺗَﻘُﻮﻝ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﺃَﻟْﻒ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﻣُﺤْﺘَﺎﺝ ﺇِﻟَﻰ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺗَﻜُﻮﻥ ﻣُﺤْﺘَﺎﺟًﺎ
ﺇِﻟَﻰ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔ ﺁﻟَﺎﻑ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﻠَﺎ ﺇِﺷْﻜَﺎﻝ ﻟَﻜِﻦْ ﺑَﻘِﻲَ ﺳُﺆَﺍﻝ ﺁﺧَﺮ ﻭَﻫُﻮَ ﻭَﺍﺭِﺩ
ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﻮْﻟَﻴْﻦِ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻥْ ﻳُﻘَﺎﻝ ﻣَﺎ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊ ﺑَﻴْﻦ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻭَﺑَﻴْﻦ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﻗِﺼَّﺔ
ﺑَﺪْﺭ " ﻭَﺇِﺫْ ﻳُﺮِﻳﻜُﻤُﻮﻫُﻢْ ﺇِﺫْ ﺍِﻟْﺘَﻘَﻴْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻨﻜُﻢْ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ ﻭَﻳُﻘَﻠِّﻠﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻨﻬﻢْ ﻟِﻴَﻘْﻀِﻲَ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺃَﻣْﺮًﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﻔْﻌُﻮﻟًﺎ " ﻓَﺎﻟْﺠَﻮَﺍﺏ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺣَﺎﻟَﺔ ﻭَﺍﻟْﺂﺧَﺮ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺣَﺎﻟَﺔ
ﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ
ﻟَﻜُﻢْ ﺁﻳَﺔ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍِﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻗَﺎﻝَ : ﻫَﺬَﺍ ﻳَﻮْﻡ ﺑَﺪْﺭ . ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ
ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ : ﻭَﻗَﺪْ ﻧَﻈَﺮْﻧَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻓَﺮَﺃَﻳْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻳُﻀْﻌَﻔُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺛُﻢَّ ﻧَﻈَﺮْﻧَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﻓَﻤَﺎ
ﺭَﺃَﻳْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻳَﺰِﻳﺪُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﺇِﺫْ ﻳُﺮِﻳﻜُﻤُﻮﻫُﻢْ ﺇِﺫْ
ﺍِﻟْﺘَﻘَﻴْﺘُﻢْ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻨﻜُﻢْ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ ﻭَﻳُﻘَﻠِّﻠﻜُﻢْ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻨﻬﻢْ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ
ﻋَﺒْﺪَﺓ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﻘَﺪْ ﻗُﻠِّﻠُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻨﻨَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﻗُﻠْﺖ ﻟِﺮَﺟُﻞٍ ﺇِﻟَﻰ
ﺟَﺎﻧِﺒِﻲ : ﺗَﺮَﺍﻫُﻢْ ﺳَﺒْﻌِﻴﻦَ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﺭَﺍﻫُﻢْ ﻣِﺎﺋَﺔ . ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺄَﺳَﺮْﻧَﺎ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻓَﻘُﻠْﻨَﺎ ﻛَﻢْ
ﻛُﻨْﺘُﻢْ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻟْﻔًﺎ ﻓَﻌِﻨْﺪَﻣَﺎ ﻋَﺎﻳَﻦَ ﻛُﻞّ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺂﺧَﺮ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ
ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﻱْ ﺃَﻛْﺜَﺮ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺑِﺎﻟﻀِّﻌْﻒِ ﻟِﻴَﺘَﻮَﻛَّﻠُﻮﺍ ﻭَﻳَﺘَﻮَﺟَّﻬُﻮﺍ ﻭَﻳَﻄْﻠُﺒُﻮﺍ ﺍﻟْﺈِﻋَﺎﻧَﺔ
ﻣِﻦْ ﺭَﺑّﻬﻢْ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻭَﺭَﺃَﻯ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻟِﻴَﺤْﺼُﻞ ﻟَﻬُﻢْ ﺍﻟﺮُّﻋْﺐ
ﻭَﺍﻟْﺨَﻮْﻑ ﻭَﺍﻟْﺠَﺰَﻉ ﻭَﺍﻟْﻬَﻠَﻊ ﺛُﻢَّ ﻟَﻤَّﺎ ﺣَﺼَﻞَ ﺍﻟﺘَّﺼَﺎﻑّ ﻭَﺍﻟْﺘَﻘَﻰ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻘَﺎﻥِ ﻗَﻠَّﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ
ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻦ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻭَﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻓِﻲ ﺃَﻋْﻴُﻦ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ ﻟَﻴُﻘْﺪِﻡَ ﻛُﻞّ ﻣِﻨْﻬُﻤَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺂﺧَﺮ " ﻟِﻴَﻘْﻀِﻲَ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺃَﻣْﺮًﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻣَﻔْﻌُﻮﻟًﺎ " ﺃَﻱْ ﻟِﻴُﻔَﺮَّﻕَ ﺑَﻴْﻦ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﻭَﺍﻟْﺒَﺎﻃِﻞ ﻓَﻴُﻈْﻬِﺮ ﻛَﻠِﻤَﺔ ﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﻜُﻔْﺮ ﻭَﺍﻟﻄُّﻐْﻴَﺎﻥ ﻭَﻳُﻌِﺰّ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﻳُﺬِﻝّ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﻧَﺼَﺮَﻛُﻢْ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﺒَﺪْﺭٍ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺃَﺫِﻟَّﺔ " ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻫَﻬُﻨَﺎ " ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﻳُﺆَﻳِّﺪ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ
ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭ " ﺃَﻱْ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓ ﻟِﻤَﻦْ ﻟَﻪُ ﺑَﺼِﻴﺮَﺓ ﻭَﻓَﻬْﻢ ﻟِﻴَﻬْﺘَﺪِﻱَ ﺑِﻪِ ﺇِﻟَﻰ
ﺣُﻜْﻢ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺃَﻓْﻌَﺎﻟﻪ ﻭَﻗَﺪَﺭِﻩِ ﺍﻟْﺠَﺎﺭِﻱ ﺑِﻨَﺼْﺮِ ﻋِﺒَﺎ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻜُﻢْ ﺁَﻳَﺔٌ ﻓِﻲ ﻓِﺌَﺘَﻴْﻦِ ﺍﻟْﺘَﻘَﺘَﺎ ﻓِﺌَﺔٌ ﺗُﻘَﺎﺗِﻞُ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃُﺧْﺮَﻯ ﻛَﺎﻓِﺮَﺓٌ ﻳَﺮَﻭْﻧَﻬُﻢْ ﻣِﺜْﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺭَﺃْﻱَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳُﺆَﻳِّﺪُ ﺑِﻨَﺼْﺮِﻩِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻌِﺒْﺮَﺓً ﻟِﺄُﻭﻟِﻲ ﺍﻟْﺄَﺑْﺼَﺎﺭِ ‏( 13
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺆْﻣِﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻤَﻦْ ﺗَﺒِﻊَ ﺩِﻳﻨَﻜُﻢْ ﻗُﻞْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻫُﺪَﻯ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻥْ ﻳُﺆْﺗَﻰ ﺃَﺣَﺪٌ ﻣِﺜْﻞَ ﻣَﺎ ﺃُﻭﺗِﻴﺘُﻢْ ﺃَﻭْ ﻳُﺤَﺎﺟُّﻮﻛُﻢْ ﻋِﻨْﺪَ ﺭَﺑِّﻜُﻢْ ﻗُﻞْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞَ ﺑِﻴَﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳُﺆْﺗِﻴﻪِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺍﺳِﻊٌ ﻋَﻠِﻴﻢٌ ‏( 73
» ﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻳَﻐْﻔِﺮُ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﻳُﻌَﺬِّﺏُ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ‏( 129
» ﻳَﺨْﺘَﺺُّ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﺫُﻭ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞِ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ‏(74
» ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻬُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌُﻮﺍ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺎﺧْﺸَﻮْﻫُﻢْ ﻓَﺰَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻳﻤَﺎﻧًﺎ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟْﻮَﻛِﻴﻞُ ‏( 173
» ﻗُﻞْ ﻳَﺎ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻟِﻢَ ﺗَﺼُﺪُّﻭﻥَ ﻋَﻦْ ﺳَﺒِﻴﻞِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣَﻦْ ﺁَﻣَﻦَ ﺗَﺒْﻐُﻮﻧَﻬَﺎ ﻋِﻮَﺟًﺎ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺷُﻬَﺪَﺍﺀُ ﻭَﻣَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻐَﺎﻓِﻞٍ ﻋَﻤَّﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ‏(99

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: