منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39  Lybia
الجنسية : ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39  Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39  Empty
مُساهمةموضوع: ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39    ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39  Emptyالسبت ديسمبر 18, 2021 1:18 am




ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ
ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39 ‏)
ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ
ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏ " ﺃَﻱْ ﺧَﺎﻃَﺒَﺘْﻪُ
ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔ ﺷِﻔَﺎﻫًﺎ ﺧِﻄَﺎﺑًﺎ ﺃَﺳْﻤَﻌَﺘْﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﻣِﺤْﺮَﺍﺏ ﻋِﺒَﺎﺩَﺗﻪ ﻭَﻣَﺤَﻞّ
ﺧَﻠْﻮَﺗﻪ ﻭَﻣَﺠْﻠِﺲ ﻣُﻨَﺎﺟَﺎﺗﻪ ﻭَﺻَﻠَﺎﺗﻪ . ﺛُﻢَّ ﺃَﺧْﺒَﺮَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﺑَﺸَّﺮَﺗْﻪُ ﺑِﻪِ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔ " ﺃَﻥَّ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﻳُﺒَﺸِّﺮﻙ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ " ﺃَﻱْ ﺑِﻮَﻟَﺪٍ ﻳُﻮﺟَﺪ ﻟَﻚ ﻣِﻦْ ﺻُﻠْﺒﻚ ﺍِﺳْﻤﻪ ﻳَﺤْﻴَﻰ . ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓ
ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ : ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺳُﻤِّﻲَ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺃَﺣْﻴَﺎﻩُ ﺑِﺎﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ . ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦْ
ﺍﻟﻠَّﻪ " . ﺭَﻭَﻯ ﺍﻟْﻌَﻮْﻓِﻲّ ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﻭَﻗَﺘَﺎﺩَﺓ ﻭَﻋِﻜْﺮِﻣَﺔ
ﻭَﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﻭَﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﺸَّﻌْﺜَﺎﺀ ﻭَﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﻭَﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ ﻭَﺍﻟﻀَّﺤَّﺎﻙ ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔ
" ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪ " ﺃَﻱْ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺮْﻳَﻢ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ : ﻫُﻮَ
ﺃَﻭَّﻝ ﻣَﻦْ ﺻَﺪَّﻕَ ﺑِﻌِﻴﺴَﻰ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺮْﻳَﻢ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓُ : ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺳُﻨَّﺘﻪ ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎﺟﻪ . ﻭَﻗَﺎﻝَ
ﺍِﺑْﻦ ﺟُﺮَﻳْﺞ : ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺤْﻴَﻰ
ﻭَﻋِﻴﺴَﻰ ﺍِﺑْﻨَﻲْ ﺧَﺎﻟَﺔ ﻭَﻛَﺎﻧَﺖْ ﺃُﻡّ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺗَﻘُﻮﻝ ﻟِﻤَﺮْﻳَﻢَ : ﺇِﻧِّﻲ ﺃَﺟِﺪ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓِﻲ ﺑَﻄْﻨِﻲ
ﻳَﺴْﺠُﺪ ﻟِﻠَّﺬِﻱ ﻓِﻲ ﺑَﻄْﻨﻚ ﻓَﺬَﻟِﻚَ ﺗَﺼْﺪِﻳﻘﻪ ﻟَﻪُ ﻓِﻲ ﺑَﻄْﻦ ﺃُﻣّﻪ ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻭَّﻝ ﻣَﻦْ ﺻَﺪَّﻕَ
ﻋِﻴﺴَﻰ ﻭَﻛَﻠِﻤَﺔ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋِﻴﺴَﻰ , ﻭَﻫُﻮَ ﺃَﻛْﺒَﺮ ﻣِﻦْ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻭَﻫَﻜَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ
ﺍﻟﺴُّﺪِّﻱّ ﺃَﻳْﻀًﺎ . ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ " . ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻴَﺔ ﻭَﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ ﻭَﻗَﺘَﺎﺩَﺓ
ﻭَﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺟُﺒَﻴْﺮ ﻭَﻏَﻴْﺮﻫﻢْ : ﺍﻟْﺤَﻠِﻴﻢ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓ : ﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢ ﻭَﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩَﺓ .
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻭَﺍﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ ﻭَﺍﻟﻀَّﺤَّﺎﻙ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺪ ﺍﻟْﺤَﻠِﻴﻢ ﺍﻟﺘَّﻘِﻲّ : ﻗَﺎﻝَ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ
ﺍﻟْﻤُﺴَﻴِّﺐ : ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔَﻘِﻴﻪ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻢ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﻄِﻴَّﺔ : ﺍﻟﺴَّﻴِّﺪ ﻓِﻲ ﺧُﻠُﻘﻪ ﻭَﺩِﻳﻨﻪ ﻭَﻗَﺎﻝَ
ﻋِﻜْﺮِﻣَﺔ : ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﺎ ﻳَﻐْﻠِﺒﻪُ ﺍﻟْﻐَﻀَﺐ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ : ﻫُﻮَ ﺍﻟﺸَّﺮِﻳﻒ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪ
ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻢ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ . ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ " ﺭُﻭِﻱَ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺴْﻌُﻮﺩ
ﻭَﺍﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻭَﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﻭَﻋِﻜْﺮِﻣَﺔ ﻭَﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺟُﺒَﻴْﺮ ﻭَﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺸَّﻌْﺜَﺎﺀ ﻭَﻋَﻄِﻴَّﺔ ﺍﻟْﻌَﻮْﻓِﻲّ
ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ : ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ . ﻭَﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻴَﺔ ﻭَﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ : ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ
ﻟَﺎ ﻳُﻮﻟَﺪ ﻟَﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻣَﺎﺀ ﻟَﻪُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻤُﻐِﻴﺮَﺓ
ﺃَﻧْﺒَﺄَﻧَﺎ ﺟَﺮِﻳﺮ ﻋَﻦْ ﻗَﺎﺑُﻮﺱ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺼُﻮﺭ : ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﺎ ﻳُﻨْﺰِﻝ
ﺍﻟْﻤَﺎﺀ ﻭَﻗَﺪْ ﺭَﻭَﻯ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺣَﺪِﻳﺜًﺎ ﻏَﺮِﻳﺒًﺎ ﺟِﺪًّﺍ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ
ﺟَﻌْﻔَﺮ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﻏَﺎﻟِﺐ ﺍﻟْﺒَﻐْﺪَﺍﺩِﻱّ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋَﺒَّﺎﺩ ﻳَﻌْﻨِﻲ
ﺍِﺑْﻦ ﺍﻟْﻌَﻮَّﺍﻡ ﻋَﻦْ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺳَﻌِﻴﺪ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺴَﻴِّﺐ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﺍﻟْﻌَﺎﺹِ - ﻟَﺎ ﻳَﺪْﺭِﻱ ﻋَﺒْﺪ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺃَﻭْ ﻋَﻤْﺮﻭ - ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ " ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ "
ﻗَﺎﻝَ : ﺛُﻢَّ ﺗَﻨَﺎﻭَﻝَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻓَﻘَﺎﻝَ " ﻛَﺎﻥَ ﺫَﻛَﺮُﻩُ ﻣِﺜْﻞ ﻫَﺬَﺍ " . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ
ﺣَﺎﺗِﻢ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺣْﻤَﺪ ﺑْﻦ ﺳِﻨَﺎﻥ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺍﻟْﻘَﻄَّﺎﻥ ﻋَﻦْ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ
ﺳَﻌِﻴﺪ ﺍﻟْﺄَﻧْﺼَﺎﺭِﻱّ ﺃَﻧَّﻪُ ﺳَﻤِﻊَ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻤُﺴَﻴِّﺐ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﻋَﻤْﺮﻭ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻌَﺎﺹِ
ﻳَﻘُﻮﻝ : ﻟَﻴْﺲَ ﺃَﺣَﺪ ﻣِﻦْ ﺧَﻠْﻖ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻟَﺎ ﻳَﻠْﻘَﺎﻩُ ﺑِﺬَﻧْﺐٍ ﻏَﻴْﺮ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺮَﺃَ
ﺳَﻌِﻴﺪ " ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ " ﺛُﻢَّ ﺃَﺧَﺬَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺍﻟْﺤَﺼُﻮﺭ ﻣَﻦْ ﺫَﻛَﺮُﻩُ
ﻣِﺜْﻞ ﺫَﺍ ﻭَﺃَﺷَﺎﺭَ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺍﻟْﻘَﻄَّﺎﻥ ﺑِﻄَﺮَﻑِ ﺃُﺻْﺒُﻌﻪ ﺍﻟﺴَّﺒَّﺎﺑَﺔ ﻓَﻬَﺬَﺍ ﻣَﻮْﻗُﻮﻑ
ﺃَﺻَﺢّ ﺇِﺳْﻨَﺎﺩًﺍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺮْﻓُﻮﻉ ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍِﺑْﻦ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭ ﻓِﻲ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮﻩ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺣْﻤَﺪ ﺑْﻦ
ﺩَﺍﻭُﺩَ ﺍﻟﺴَّﻤْﻨَﺎﻧِﻲّ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺳُﻮَﻳْﺪ ﺑْﻦ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋَﻠِﻲّ ﺑْﻦ ﻣُﺴْﻬِﺮ ﻋَﻦْ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ
ﺳَﻌِﻴﺪ ﻋَﻦْ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻤُﺴَﻴِّﺐ ﻗَﺎﻝَ : ﺳَﻤِﻌْﺖ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﻋَﻤْﺮﻭ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻌَﺎﺹ
ﻗَﺎﻝَ : ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ " ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﻋَﺒْﺪ ﻳَﻠْﻘَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺇِﻟَّﺎ ﺫَﺍ
ﺫَﻧْﺐٍ ﺇِﻟَّﺎ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻳَﻘُﻮﻝ " ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ " - ﻗَﺎﻝَ : - ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ
ﺫَﻛَﺮُﻩُ ﻣِﺜْﻞ ﻫُﺪْﺑَﺔ ﺍﻟﺜَّﻮْﺏ " ﻭَﺃَﺷَﺎﺭَ ﺑِﺄُﻧْﻤُﻠَﺘِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ
ﻋِﻴﺴَﻰ ﺑْﻦ ﺣَﻤَّﺎﺩ ﻭَﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩِﻱّ ﻗَﺎﻟَﺎ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺣَﺠَّﺎﺝ ﺑْﻦ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥ
ﺍﻟْﻤُﻘْﺮِﻱ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻠَّﻴْﺚ ﺑْﻦ ﺳَﻌْﺪ ﻋَﻦْ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﻋَﺠْﻠَﺎﻥ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻘَﻌْﻘَﺎﻉ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺻَﺎﻟِﺢ
ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ " ﻛُﻞّ ﺍِﺑْﻦ ﺁﺩَﻡ ﻳَﻠْﻘَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﺑِﺬَﻧْﺐٍ ﻳُﻌَﺬِّﺑﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺃَﻭْ ﻳَﺮْﺣَﻤﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﺳَﻴِّﺪًﺍ
ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ " ﺛُﻢَّ ﺃَﻫْﻮَﻯ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﻟَﻰ ﻗَﺬَﺍﺓ
ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻓَﺄَﺧَﺬَﻫَﺎ ﻭَﻗَﺎﻝَ : " ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺫَﻛَﺮﻩ ﻣِﺜْﻞ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻘَﺬَﺍﺓ " . ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ
ﻋِﻴَﺎﺽ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸِّﻔَﺎﺀ : ﺍِﻋْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﺛَﻨَﺎﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻠَﻰ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ "
ﺣَﺼُﻮﺭًﺍ " ﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺑَﻌْﻀﻬﻢْ ﺇِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻫَﻴُﻮﺑًﺎ ﺃَﻭْ ﻟَﺎ ﺫَﻛَﺮَ ﻟَﻪُ ﺑَﻞْ ﻗَﺪْ ﺃَﻧْﻜَﺮَ ﻫَﺬَﺍ
ﺣُﺬَّﺍﻕ ﺍﻟْﻤُﻔَﺴِّﺮِﻳﻦَ ﻭَﻧُﻘَّﺎﺩ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ : ﻫَﺬِﻩِ ﻧَﻘِﻴﺼَﺔ ﻭَﻋَﻴْﺐ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻠِﻴﻖ ﺑِﺎﻟْﺄَﻧْﺒِﻴَﺎﺀِ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺬُّﻧُﻮﺏ ﺃَﻱْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻴﻬَﺎ ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﺣَﺼُﻮﺭ ﻋَﻨْﻬَﺎ
ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﻣَﺎﻧِﻌًﺎ ﻧَﻔْﺴﻪ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺸَّﻬَﻮَﺍﺕ ﻭَﻗِﻴﻞَ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻟَﻪُ ﺷَﻬْﻮَﺓ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ ﻭَﻗَﺪْ ﺑَﺎﻥَ
ﻟَﻚ ﻣِﻦْ ﻫَﺬَﺍ ﺃَﻥَّ ﻋَﺪَﻡ ﺍﻟْﻘُﺪْﺭَﺓ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡ ﻧَﻘْﺺٌ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞ ﻓِﻲ ﻛَﻮْﻧﻬَﺎ ﻣَﻮْﺟُﻮﺩَﺓ
ﺛُﻢَّ ﻳَﻤْﻨَﻌﻬَﺎ ﺇِﻣَّﺎ ﺑِﻤُﺠَﺎﻫَﺪَﺓٍ ﻛَﻌِﻴﺴَﻰ ﺃَﻭْ ﺑِﻜِﻔَﺎﻳَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻛَﻴَﺤْﻴَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﺛُﻢَّ ﻫِﻲَ ﻓِﻲ ﺣَﻖّ ﻣَﻦْ ﻗَﺪَﺭَ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﻭَﻗَﺎﻡَ ﺑِﺎﻟْﻮَﺍﺟِﺐِ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﺗَﺸْﻐَﻠﻪُ ﻋَﻦْ
ﺭَﺑّﻪ : ﺩَﺭَﺟَﺔ ﻋُﻠْﻴَﺎ ﻭَﻫِﻲَ ﺩَﺭَﺟَﺔ ﻧَﺒِﻴّﻨَﺎ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﻢْ ﻳَﺸْﻐَﻠﻪُ
ﻛَﺜْﺮَﺗﻬﻦَّ ﻋَﻦْ ﻋِﺒَﺎﺩَﺓ ﺭَﺑّﻪ ﺑَﻞْ ﺯَﺍﺩَﻩُ ﺫَﻟِﻚَ ﻋِﺒَﺎﺩَﺓ ﺑِﺘَﺤْﺼِﻴﻨِﻬِﻦَّ ﻭَﻗِﻴَﺎﻣﻪ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦَّ ﻭَﺇِﻛْﺴَﺎﺑﻪ
ﻟَﻬُﻦَّ ﻭَﻫِﺪَﺍﻳَﺘﻪ ﺇِﻳَّﺎﻫُﻦَّ ﺑَﻞْ ﻗَﺪْ ﺻَﺮَّﺡَ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻣِﻦْ ﺣُﻈُﻮﻅ ﺩُﻧْﻴَﺎﻩُ ﻫُﻮَ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ
ﻣِﻦْ ﺣُﻈُﻮﻅ ﺩُﻧْﻴَﺎ ﻏَﻴْﺮﻩ ﻓَﻘَﺎﻝَ : " ﺣُﺒِّﺐَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻣِﻦْ ﺩُﻧْﻴَﺎﻛُﻢْ " ﻫَﺬَﺍ ﻟَﻔْﻈﻪ . ﻭَﺍﻟْﻤَﻘْﺼُﻮﺩ
ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﺪْﺡ ﻟِﻴَﺤْﻴَﻰ ﺑِﺄَﻧَّﻪُ ﺣَﺼُﻮﺭ ﻟَﻴْﺲَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﺗِﻲ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀ ﺑَﻞْ ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﻫُﻮَ
ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ : ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﻌْﺼُﻮﻡ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻔَﻮَﺍﺣِﺶ ﻭَﺍﻟْﻘَﺎﺫُﻭﺭَﺍﺕ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻤْﻨَﻊ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﺗَﺰْﻭِﻳﺠﻪ
ﺑِﺎﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﺍﻟْﺤَﻠَﺎﻝ ﻭَﻏِﺸْﻴَﺎﻧﻬﻦَّ ﻭَﺇِﻳﻠَﺎﺩﻫﻦَّ ﺑَﻞْ ﻗَﺪْ ﻳُﻔْﻬَﻢ ﻭُﺟُﻮﺩ ﺍﻟﻨَّﺴْﻞ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺩُﻋَﺎﺀ
ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ ﺍﻟْﻤُﺘَﻘَﺪِّﻡ ﺣَﻴْﺚُ ﻗَﺎﻝَ : " ﻫَﺐْ ﻟِﻲ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻧْﻚ ﺫُﺭِّﻳَّﺔ ﻃَﻴِّﺒَﺔ " ﻛَﺄَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻟَﺪًﺍ ﻟَﻪُ
ﺫُﺭِّﻳَّﺔ ﻭَﻧَﺴْﻞ ﻭَﻋَﻘِﺐ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧﻪ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺃَﻋْﻠَﻢ . ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ "
ﻫَﺬِﻩِ ﺑِﺸَﺎﺭَﺓ ﺛَﺎﻧِﻴَﺔ ﺑِﻨُﺒُﻮَّﺓِ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑَﻌْﺪ ﺍﻟْﺒِﺸَﺎﺭَﺓ ﺑِﻮِﻟَﺎﺩَﺗِﻪِ ﻭَﻫِﻲَ ﺃَﻋْﻠَﻰ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ
ﻟِﺄُﻡِّ ﻣُﻮﺳَﻰ " ﺇِﻧَّﺎ ﺭَﺍﺩُّﻭﻩُ ﺇِﻟَﻴْﻚ ﻭَﺟَﺎﻋِﻠُﻮﻩُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ "












ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39  P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻓَﻨَﺎﺩَﺗْﻪُ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﺋِﻢٌ ﻳُﺼَﻠِّﻲ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﺤْﺮَﺍﺏِ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙَ ﺑِﻴَﺤْﻴَﻰ ﻣُﺼَﺪِّﻗًﺎ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺳَﻴِّﺪًﺍ ﻭَﺣَﺼُﻮﺭًﺍ ﻭَﻧَﺒِﻴًّﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ ‏( 39
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﺿُﺮِﺑَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟﺬِّﻟَّﺔُ ﺃَﻳْﻦَ ﻣَﺎ ﺛُﻘِﻔُﻮﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺤَﺒْﻞٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺣَﺒْﻞٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﺑَﺎﺀُﻭﺍ ﺑِﻐَﻀَﺐٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺿُﺮِﺑَﺖْ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟْﻤَﺴْﻜَﻨَﺔُ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﻜْﻔُﺮُﻭﻥَ ﺑِﺂَﻳَﺎﺕِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ‏(112
» ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻟَﺖِ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻳَﺎ ﻣَﺮْﻳَﻢُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺒَﺸِّﺮُﻙِ ﺑِﻜَﻠِﻤَﺔٍ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﺳْﻤُﻪُ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢُ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍﺑْﻦُ ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻭَﺟِﻴﻬًﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟْﺂَﺧِﺮَﺓِ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑِﻴﻦَ ‏( 45
» ﻳَﺴْﺘَﺒْﺸِﺮُﻭﻥَ ﺑِﻨِﻌْﻤَﺔٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻓَﻀْﻞٍ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﺎ ﻳُﻀِﻴﻊُ ﺃَﺟْﺮَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ‏( 171
» ﻭَﺇِﻥَّ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻟَﻔَﺮِﻳﻘًﺎ ﻳَﻠْﻮُﻭﻥَ ﺃَﻟْﺴِﻨَﺘَﻬُﻢْ ﺑِﺎﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻟِﺘَﺤْﺴَﺒُﻮﻩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻫُﻮَ ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻜَﺬِﺏَ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏(78
» ﺃَﻓَﻤَﻦِ ﺍﺗَّﺒَﻊَ ﺭِﺿْﻮَﺍﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻛَﻤَﻦْ ﺑَﺎﺀَ ﺑِﺴَﺨَﻂٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﺄْﻭَﺍﻩُ ﺟَﻬَﻨَّﻢُ ﻭَﺑِﺌْﺲَ ﺍﻟْﻤَﺼِﻴﺮُ ‏(162

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: