منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ‏( 55

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ  ‏( 55 Lybia
الجنسية : ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ  ‏( 55 Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ  ‏( 55 Empty
مُساهمةموضوع: ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ‏( 55   ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ  ‏( 55 Emptyالسبت ديسمبر 18, 2021 9:44 am





ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ
ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺛُﻢَّ ﺇِﻟَﻲَّ ﻣَﺮْﺟِﻌُﻜُﻢْ ﻓَﺄَﺣْﻜُﻢُ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ
ﺗَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﻥَ ‏( 55‏)
ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ
ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺛُﻢَّ ﺇِﻟَﻲَّ ﻣَﺮْﺟِﻌُﻜُﻢْ
ﻓَﺄَﺣْﻜُﻢُ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ
ﺍِﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻤُﻔَﺴِّﺮُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌﻚ ﺇِﻟَﻲَّ " ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓُ
ﻭَﻏَﻴْﺮﻩ : ﻫَﺬَﺍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﻘَﺪَّﻡ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆَﺧَّﺮ ﺗَﻘْﺪِﻳﺮﻩ ﺇِﻧِّﻲ ﺭَﺍﻓِﻌﻚ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚ ﻳَﻌْﻨِﻲ ﺑَﻌْﺪ
ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋَﻠِﻲّ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻃَﻠْﺤَﺔ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ : ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚ ﺃَﻱْ ﻣُﻤِﻴﺘﻚ .
ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﻋَﻤَّﻦْ ﻟَﺎ ﻳُﺘَّﻬَﻢ ﻋَﻦْ ﻭَﻫْﺐ ﺑْﻦ ﻣُﻨَﺒِّﻪ ﻗَﺎﻝَ : ﺗَﻮَﻓَّﺎﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺛَﻠَﺎﺙ
ﺳَﺎﻋَﺎﺕ ﻣِﻦْ ﺃَﻭَّﻝ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭ ﺣِﻴﻦ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺇِﺳْﺤَﻖ : ﻭَﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﻳَﺰْﻋُﻤُﻮﻥَ ﺃَﻥَّ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻮَﻓَّﺎﻩُ ﺳَﺒْﻊ ﺳَﺎﻋَﺎﺕ ﺛُﻢَّ ﺃَﺣْﻴَﺎﻩُ ﻗَﺎﻝَ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﺑْﻦ ﺑَﺸْﺮ ﻋَﻦْ ﺇِﺩْﺭِﻳﺲ ﻋَﻦْ ﻭَﻫْﺐ :
ﺃَﻣَﺎﺗَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔ ﺃَﻳَّﺎﻡ ﺛُﻢَّ ﺑَﻌَﺜَﻪُ ﺛُﻢَّ ﺭَﻓَﻌَﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﻣَﻄَﺮ ﺍﻟْﻮَﺭَّﺍﻕ : ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚ ﻣِﻦْ
ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﺑِﻮَﻓَﺎﺓِ ﻣَﻮْﺕ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺟَﺮِﻳﺮ ﺗَﻮَﻓِّﻴﻪ ﻫُﻮَ ﺭَﻓْﻌُﻪُ . ﻭَﻗَﺎﻝَ
ﺍﻟْﺄَﻛْﺜَﺮُﻭﻥَ : ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩ ﺑِﺎﻟْﻮَﻓَﺎﺓِ ﻫَﻬُﻨَﺎ ﺍﻟﻨَّﻮْﻡ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺘَﻮَﻓَّﺎﻛُﻢْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻴْﻞِ
" ﺍﻟْﺂﻳَﺔ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﺍﻟﻠَّﻪ ﻳَﺘَﻮَﻓَّﻰ ﺍﻟْﺄَﻧْﻔُﺲ ﺣِﻴﻦ ﻣَﻮْﺗﻬَﺎ ﻭَﺍَﻟَّﺘِﻲ ﻟَﻢْ ﺗَﻤُﺖْ ﻓِﻲ
ﻣَﻨَﺎﻣﻬَﺎ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝ ﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻡَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﻮْﻡ :
" ﺍﻟْﺤَﻤْﺪ ﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺣْﻴَﺎﻧَﺎ ﺑَﻌْﺪَﻣَﺎ ﺃَﻣَﺎﺗَﻨَﺎ " ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : " ﻭَﺑِﻜُﻔْﺮِﻫِﻢْ
ﻭَﻗَﻮْﻟﻬﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺮْﻳَﻢ ﺑُﻬْﺘَﺎﻧًﺎ ﻋَﻈِﻴﻤًﺎ ﻭَﻗَﻮْﻟﻬﻢْ ﺇِﻧَّﺎ ﻗَﺘَﻠْﻨَﺎ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺍِﺑْﻦ ﻣَﺮْﻳَﻢ
ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﻣَﺎ ﻗَﺘَﻠُﻮﻩُ ﻭَﻣَﺎ ﺻَﻠَﺒُﻮﻩُ ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﺷُﺒِّﻪَ ﻟَﻬُﻢْ - ﺇِﻟَﻰ ﻗَﻮْﻟﻪ - ﻭَﻣَﺎ ﻗَﺘَﻠُﻮﻩُ ﻳَﻘِﻴﻨًﺎ
ﺑَﻞْ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﺰِﻳﺰًﺍ ﺣَﻜِﻴﻤًﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﺇِﻟَّﺎ ﻟَﻴُﺆْﻣِﻨَﻦَّ ﺑِﻪِ
ﻗَﺒْﻞ ﻣَﻮْﺗﻪ ﻭَﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ﻳَﻜُﻮﻥ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺷَﻬِﻴﺪًﺍ " ﻭَﺍﻟﻀَّﻤِﻴﺮ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﻗَﺒْﻞ ﻣَﻮْﺗﻪ
ﻋَﺎﺋِﺪ ﻋَﻠَﻰ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﺃَﻱْ ﻭَﺇِﻥْ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﺇِﻟَّﺎ ﻟَﻴُﺆْﻣِﻨَﻦَّ ﺑِﻌِﻴﺴَﻰ
ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﺣِﻴﻦ ﻳَﻨْﺰِﻝ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻗَﺒْﻞ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﺳَﻴَﺄْﺗِﻲ ﺑَﻴَﺎﻧﻪ ﻓَﺤِﻴﻨَﺌِﺬٍ
ﻳُﺆْﻣِﻦ ﺑِﻪِ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻛُﻠّﻬﻢْ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻳَﻀَﻊ ﺍﻟْﺠِﺰْﻳَﺔ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﻘْﺒَﻞ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡ . ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ
ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺣْﻤَﺪ ﺑْﻦ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ
ﺟَﻌْﻔَﺮ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺑْﻦ ﺃَﻧَﺲ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ "
ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚ " ﻳَﻌْﻨِﻲ ﻭَﻓَﺎﺓ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﻡ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓِﻲ ﻣَﻨَﺎﻣﻪ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ : ﻗَﺎﻝَ
ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟِﻠْﻴَﻬُﻮﺩِ " ﺇِﻥَّ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻟَﻢْ ﻳَﻤُﺖْ ﻭَﺇِﻧَّﻪُ ﺭَﺍﺟِﻊ ﺇِﻟَﻴْﻜُﻢْ
ﻗَﺒْﻞ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ " ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮﻙ ﻣِﻦْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ " ﺃَﻱْ ﺑِﺮَﻓْﻌِﻲ ﺇِﻳَّﺎﻙَ
ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ " ﻭَﺟَﺎﻋِﻞ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍِﺗَّﺒَﻌُﻮﻙ ﻓَﻮْﻕ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ " .
ﻭَﻫَﻜَﺬَﺍ ﻭَﻗَﻊَ ; ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡ ﻟَﻤَّﺎ ﺭَﻓَﻌَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀ ﺗَﻔَﺮَّﻗَﺖْ
ﺃَﺻْﺤَﺎﺑﻪ ﺷِﻴَﻌًﺎ ﺑَﻌْﺪﻩ ﻓَﻤِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺁﻣَﻦَ ﺑِﻤَﺎ ﺑَﻌَﺜَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧَّﻪُ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟﻪ
ﻭَﺍﺑْﻦ ﺃَﻣَﺘﻪ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﻏَﻠَﺎ ﻓِﻴﻪِ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻪُ ﺍِﺑْﻦ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺁﺧَﺮُﻭﻥَ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺁﺧَﺮُﻭﻥَ
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻫُﻮَ ﺛَﺎﻟِﺚ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔ . ﻭَﻗَﺪْ ﺣَﻜَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣَﻘَﺎﻟَﺘﻬﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻭَﺭَﺩَّ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞّ ﻓَﺮِﻳﻖ
ﻓَﺎﺳْﺘَﻤَﺮُّﻭﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ ﻣِﻦْ ﺛَﻠَﺎﺛِﻤِﺎﺋَﺔِ ﺳَﻨَﺔ ﺛُﻢَّ ﻧَﺒَﻎَ ﻟَﻬُﻢْ ﻣَﻠِﻚ ﻣِﻦْ ﻣُﻠُﻮﻙ ﺍﻟْﻴُﻮﻧَﺎﻥ
ﻳُﻘَﺎﻝ ﻟَﻪُ ﻗُﺴْﻄَﻨْﻄِﻴﻦ ﻓَﺪَﺧَﻞَ ﻓِﻲ ﺩِﻳﻦ ﺍﻟﻨَّﺼْﺮَﺍﻧِﻴَّﺔ ﻗِﻴﻞَ : ﺣِﻴﻠَﺔ ﻟِﻴُﻔْﺴِﺪَﻩُ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ
ﻓَﻴْﻠَﺴُﻮﻓًﺎ ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﺟَﻬْﻠًﺎ ﻣِﻨْﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﺑَﺪَّﻝَ ﻟَﻬُﻢْ ﺩِﻳﻦ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢ ﻭَﺣَﺮَّﻓَﻪُ ﻭَﺯَﺍﺩَ ﻓِﻴﻪِ
ﻭَﻧَﻘَﺺَ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﻭُﺿِﻌَﺖْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻘَﻮَﺍﻧِﻴﻦ ﻭَﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻧَﺔ ﺍﻟْﻜُﺒْﺮَﻯ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻫِﻲَ ﺍﻟْﺨِﻴَﺎﻧَﺔ ﺍﻟْﺤَﻘِﻴﺮَﺓ
ﻭَﺃُﺣِﻞَّ ﻓِﻲ ﺯَﻣَﺎﻧﻪ ﻟَﺤْﻢ ﺍﻟْﺨِﻨْﺰِﻳﺮ ﻭَﺻَﻠَّﻮْﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﺮِﻕ ﻭَﺻَﻮَّﺭُﻭﺍ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻜَﻨَﺎﺋِﺲ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺑِﺪ
ﻭَﺍﻟﺼَّﻮَﺍﻣِﻊ ﻭَﺯَﺍﺩَ ﻓِﻲ ﺻِﻴَﺎﻣﻬﻢْ ﻋَﺸَﺮَﺓ ﺃَﻳَّﺎﻡ ﻣِﻦْ ﺃَﺟْﻞِ ﺫَﻧْﺐ ﺍِﺭْﺗَﻜَﺒَﻪُ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﺰْﻋُﻤُﻮﻥَ
ﻭَﺻَﺎﺭَ ﺩِﻳﻦ ﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢ ﺩِﻳﻦ ﻗُﺴْﻄَﻨْﻄِﻴﻦ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﺑَﻨَﻰ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻜَﻨَﺎﺋِﺲ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺑِﺪ
ﻭَﺍﻟﺼَّﻮَﺍﻣِﻊ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳَﺎﺭَﺍﺕ ﻣَﺎ ﻳَﺰِﻳﺪ ﻋَﻠَﻰ ﺍِﺛْﻨَﻲْ ﻋَﺸَﺮ ﺃَﻟْﻒ ﻣَﻌْﺒَﺪ ﻭَﺑَﻨَﻰ ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔ ﺍﻟْﻤَﻨْﺴُﻮﺑَﺔ
ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻭَﺍﺗَّﺒَﻌَﻪُ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔ ﺍﻟْﻤَﻠَﻜِﻴَّﺔ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﻛُﻠّﻪ ﻗَﺎﻫِﺮُﻭﻥَ ﻟِﻠْﻴَﻬُﻮﺩِ ﺃَﻳَّﺪَﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺃَﻗْﺮَﺏ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺠَﻤِﻴﻊ ﻛُﻔَّﺎﺭًﺍ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻟَﻌَﺎﺋِﻦ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓَﻠَﻤَّﺎ
ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻣَﻦْ ﺁﻣَﻦَ ﺑِﻪِ ﻳُﺆْﻣِﻦُ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺘﻪ
ﻭَﻛُﺘُﺒﻪ ﻭَﺭُﺳُﻠﻪ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﻓَﻜَﺎﻧُﻮﺍ ﻫُﻢْ ﺃَﺗْﺒَﺎﻉ ﻛُﻞّ ﻧَﺒِﻲّ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻪ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﺇِﺫْ
ﻗَﺪْ ﺻَﺪَّﻗُﻮﺍ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻲّ ﺍﻟْﻌَﺮَﺑِﻲّ ﺧَﺎﺗَﻢ ﺍﻟﺮُّﺳُﻞ ﻭَﺳَﻴِّﺪ ﻭَﻟَﺪ ﺁﺩَﻡ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﺈِﻃْﻠَﺎﻕ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺩَﻋَﺎﻫُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺘَّﺼْﺪِﻳﻖ ﺑِﺠَﻤِﻴﻊِ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﻓَﻜَﺎﻧُﻮﺍ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﺑِﻜُﻞِّ ﻧَﺒِﻲّ ﻣِﻦْ ﺃُﻣَّﺘﻪ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺰْﻋُﻤُﻮﻥَ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﻣِﻠَّﺘﻪ ﻭَﻃَﺮِﻳﻘَﺘﻪ ﻣِﻤَّﺎ ﻗَﺪْ ﺣَﺮَّﻓُﻮﺍ ﻭَﺑَﺪَّﻟُﻮﺍ ﺛُﻢَّ ﻟَﻮْ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ
ﺷَﻲْﺀ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﻜَﺎﻥَ ﻗَﺪْ ﻧَﺴَﺦَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺷَﺮِﻳﻌَﺔ ﺟَﻤِﻴﻊ ﺍﻟﺮُّﺳُﻞ ﺑِﻤَﺎ ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﻣُﺤَﻤَّﺪًﺍ
ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﺎ ﻳُﺒَﺪَّﻝ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻐَﻴَّﺮ ﺇِﻟَﻰ ﻗِﻴَﺎﻡ ﺍﻟﺴَّﺎﻋَﺔ
ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺰَﺍﻝ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﻣَﻨْﺼُﻮﺭًﺍ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞّ ﺩِﻳﻦ ﻓَﻠِﻬَﺬَﺍ ﻓَﺘَﺢَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻟِﺄَﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻣَﺸَﺎﺭِﻕ
ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻭَﻣَﻐَﺎﺭِﺑﻬَﺎ ﻭَﺍﺟْﺘَﺎﺯُﻭﺍ ﺟَﻤِﻴﻊ ﺍﻟْﻤَﻤَﺎﻟِﻚ ﻭَﺩَﺍﻧَﺖْ ﻟَﻬُﻢْ ﺟَﻤِﻴﻊ ﺍﻟﺪُّﻭَﻝ ﻭَﻛَﺴَﺮُﻭﺍ
ﻛِﺴْﺮَﻯ ﻭَﻗَﺼَﺮُﻭﺍ ﻗَﻴْﺼَﺮ ﻭَﺳَﻠَﺒُﻮﻫُﻤَﺎ ﻛُﻨُﻮﺯﻫﻤَﺎ ﻭَﺃُﻧْﻔِﻘَﺖْ ﻓِﻲ ﺳَﺒِﻴﻞ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻫُﻢْ
ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻧَﺒِﻴّﻬﻢْ ﻋَﻦْ ﺭَﺑّﻬﻢْ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟﻪ " ﻭَﻋَﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﻭَﻋَﻤِﻠُﻮﺍ
ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕ ﻟَﻴَﺴﺘَﺨْﻠِﻔَﻨّﻬﻢ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽ ﻛَﻤَﺎ ﺍِﺳْﺘَﺨْﻠَﻒَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠﻬﻢْ ﻭَﻟَﻴُﻤَﻜِﻨَﻦَّ ﻟَﻬُﻢْ
ﺩِﻳﻨﻬﻢْ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺍِﺭْﺗَﻀَﻰ ﻟَﻬُﻢْ ﻭَﻟَﻴُﺒَﺪِّﻟَﻨّﻬﻢ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪ ﺧَﻮْﻓﻬﻢْ ﺃَﻣْﻨًﺎ ﻳَﻌْﺒُﺪُﻭﻧَﻨِﻲ ﻟَﺎ ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ
ﺑِﻲ ﺷَﻴْﺌًﺎ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻓَﻠِﻬَﺬَﺍ ﻟَﻤَّﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻫُﻢْ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺑِﺎﻟْﻤَﺴِﻴﺢِ ﺣَﻘًّﺎ ﺳَﻠَﺒُﻮﺍ ﺍﻟﻨَّﺼَﺎﺭَﻯ ﺑِﻠَﺎﺩ
ﺍﻟﺸَّﺎﻡ ﻭَﺃَﻟْﺠَﺌُﻮﻫُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺮُّﻭﻡ ﻓَﻠَﺠَﺌُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺪِﻳﻨَﺘﻬﻢْ ﺍﻟْﻘُﺴْﻄَﻨْﻄِﻴﻨِﻴَّﺔ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺰَﺍﻝ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡ
ﻭَﺃَﻫْﻠﻪ ﻓَﻮْﻗﻬﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ﻭَﻗَﺪْ ﺃَﺧْﺒَﺮَ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻕ ﺍﻟْﻤَﺼْﺪُﻭﻕ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃُﻣَّﺘﻪ ﺑِﺄَﻥَّ ﺁﺧِﺮﻫﻢْ ﺳَﻴَﻔْﺘَﺤُﻮﻥَ ﺍﻟْﻘُﺴْﻄَﻨْﻄِﻴﻨِﻴَّﺔ ﻭَﻳَﺴْﺘَﻔِﻴﺌُﻮﻥ ﻣَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﻦْ
ﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﻝ ﻭَﻳَﻘْﺘُﻠُﻮﻥَ ﺍﻟﺮُّﻭﻡ ﻣَﻘْﺘَﻠَﺔ ﻋَﻈِﻴﻤَﺔ ﺟِﺪًّﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﺮَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﻣِﺜْﻠﻬَﺎ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺮَﻭْﻥَ ﺑَﻌْﺪﻫَﺎ
ﻧَﻈِﻴﺮﻫَﺎ ﻭَﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌْﺖ ﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﻣُﻔْﺮَﺩًﺍ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺍِﺗَّﺒَﻌُﻮﻙ ﻓَﻮْﻕ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔ ﺛُﻢَّ ﺇِﻟَﻲَّ ﻣَﺮْﺟِﻌﻜُﻢْ ﻓَﺄَﺣْﻜُﻢ ﺑَﻴْﻨﻜُﻢْ ﻓِﻴﻤَﺎ
ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﺗَﺨْﺘَﻠِﻔُﻮﻥَ ﻓَﺄَﻣَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻓَﺄُﻋَﺬِّﺑﻬُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺑًﺎ ﺷَﺪِﻳﺪًﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓ
ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﻧَﺎﺻِﺮِﻳﻦَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺇِﻧِّﻲ ﻣُﺘَﻮَﻓِّﻴﻚَ ﻭَﺭَﺍﻓِﻌُﻚَ ﺇِﻟَﻲَّ ﻭَﻣُﻄَﻬِّﺮُﻙَ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﺟَﺎﻋِﻞُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﻙَ ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻳَﻮْﻡِ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ‏( 55
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻘَﺪْ ﻇَﻠَﻤَﻚَ ﺑِﺴُﺆَﺍﻝِ ﻧَﻌْﺠَﺘِﻚَ ﺇِﻟَﻰ ﻧِﻌَﺎﺟِﻪِ ﻭَﺇِﻥَّ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨُﻠَﻄَﺎﺀِ ﻟَﻴَﺒْﻐِﻲ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺑَﻌْﺾٍ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﻋَﻤِﻠُﻮﺍ ﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤَﺎﺕِ ‏( 24
» ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺣَﺲَّ ﻋِﻴﺴَﻰ ﻣِﻨْﻬُﻢُ ﺍﻟْﻜُﻔْﺮَ ﻗَﺎﻝَ ﻣَﻦْ ﺃَﻧْﺼَﺎﺭِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﻮَﺍﺭِﻳُّﻮﻥَ ﻧَﺤْﻦُ ﺃَﻧْﺼَﺎﺭُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺁَﻣَﻨَّﺎ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﺷْﻬَﺪْ ﺑِﺄَﻧَّﺎ ﻣُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ‏( 52
» ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻟَﻦْ ﺗُﻐْﻨِﻲَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟُﻬُﻢْ ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻭْﻟَﺎﺩُﻫُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻭَﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻫُﻢْ ﻭَﻗُﻮﺩُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ‏( 10
» ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻬُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻗَﺪْ ﺟَﻤَﻌُﻮﺍ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﺎﺧْﺸَﻮْﻫُﻢْ ﻓَﺰَﺍﺩَﻫُﻢْ ﺇِﻳﻤَﺎﻧًﺎ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟْﻮَﻛِﻴﻞُ ‏( 173
» ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﺮَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﻧَﺼِﻴﺒًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻳُﺪْﻋَﻮْﻥَ ﺇِﻟَﻰ ﻛِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻟِﻴَﺤْﻜُﻢَ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﺛُﻢَّ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﻰ ﻓَﺮِﻳﻖٌ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻫُﻢْ ﻣُﻌْﺮِﺿُﻮﻥَ ‏(23

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: