منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ‏( 75

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ  ‏( 75 Lybia
الجنسية : ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ  ‏( 75 Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ  ‏( 75 Empty
مُساهمةموضوع: ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ‏( 75   ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ  ‏( 75 Emptyالسبت ديسمبر 18, 2021 10:06 am




ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ
ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ
ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ ﺳَﺒِﻴﻞٌ ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻜَﺬِﺏَ
ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ ‏( 75‏)
ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ
ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ
ﺳَﺒِﻴﻞٌ ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻜَﺬِﺏَ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ
ﻳُﺨْﺒِﺮ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩ ﺑِﺄَﻥَّ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﺍﻟْﺨَﻮَﻧَﺔ ﻭَﻳُﺤَﺬِّﺭ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻣِﻦْ ﺍﻟِﺎﻏْﺘِﺮَﺍﺭ ﺑِﻬِﻢْ ﻓَﺈِﻥَّ
ﻣِﻨْﻬُﻢْ " ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ " ﺃَﻱْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺎﻝ " ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚ " ﺃَﻱْ ﻭَﻣَﺎ ﺩُﻭﻧﻪ ﺑِﻄَﺮِﻳﻖِ
ﺍﻟْﺄَﻭْﻟَﻰ ﺃَﻥْ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚ " ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ " ﺃَﻱْ ﺑِﺎﻟْﻤُﻄَﺎﻟَﺒَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤُﻠَﺎﺯَﻣَﺔ ﻭَﺍﻟْﺈِﻟْﺤَﺎﺡ ﻓِﻲ ﺍِﺳْﺘِﺨْﻠَﺎﺹ ﺣَﻘّﻚ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ
ﻫَﺬَﺍ ﺻَﻨِﻴﻌﻪ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻨَﺎﺭ ﻓَﻤَﺎ ﻓَﻮْﻗﻪ ﺃَﻭْﻟَﻰ ﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻳﻪ ﺇِﻟَﻴْﻚ . ﻭَﻗَﺪْ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡ
ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘِﻨْﻄَﺎﺭ ﻓِﻲ ﺃَﻭَّﻝ ﺍﻟﺴُّﻮﺭَﺓ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺪِّﻳﻨَﺎﺭ ﻓَﻤَﻌْﺮُﻭﻑ . ﻭَﻗَﺪْ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ :
ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﻋَﻤْﺮﻭ ﺍﻟﺴَّﻜُﻮﻧِﻲّ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺑَﻘِﻴَّﺔ ﻋَﻦْ ﺯِﻳَﺎﺩ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻬَﻴْﺜَﻢ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﻣَﺎﻟِﻚ
ﺑْﻦ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﻗَﺎﻝَ : ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺳُﻤِّﻲَ ﺍﻟﺪِّﻳﻨَﺎﺭ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺩَﻳْﻦ ﻭَﻧَﺎﺭ . ﻭَﻗِﻴﻞَ : ﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻣَﻦْ ﺃَﺧَﺬَﻩُ
ﺑِﺤَﻘِّﻪِ ﻓَﻬُﻮَ ﺩَﻳْﻨﻪ . ﻭَﻣَﻦْ ﺃَﺧَﺬَﻩُ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﺣَﻘّﻪ ﻓَﻠَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﻭَﻣُﻨَﺎﺳِﺐ ﺃَﻥْ ﻳَﺬْﻛُﺮ ﻫَﻬُﻨَﺎ
ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻋَﻠَّﻘَﻪُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮ ﻣَﻮْﺿِﻊ ﻣِﻦْ ﺻَﺤِﻴﺤﻪ ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﺣْﺴَﻨﻬَﺎ ﺳِﻴَﺎﻗﻪ
ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟْﻜَﻔَﺎﻟَﺔ ﺣَﻴْﺚُ ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻴْﺚ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﺟَﻌْﻔَﺮ ﺑْﻦ ﺭَﺑِﻴﻌَﺔ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪ
ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺑْﻦ ﻫُﺮْﻣُﺰ ﺍﻟْﺄَﻋْﺮَﺝ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻨْﻪُ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﺫَﻛَﺮَ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞ ﺳَﺄَﻝَ ﺑَﻌْﺾ ﺑَﻨِﻲ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞ ﺃَﻥْ
ﻳُﺴَﻠِّﻔﻪُ ﺃَﻟْﻒ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺍِﺋْﺘِﻨِﻲ ﺑِﺎﻟﺸُّﻬَﺪَﺍﺀِ ﺃُﺷْﻬِﺪﻫُﻢْ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻛَﻔَﻰ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﺷَﻬِﻴﺪًﺍ
ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺍِﺋْﺘِﻨِﻲ ﺑِﺎﻟْﻜَﻔِﻴﻞِ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﻔَﻰ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﻛَﻔِﻴﻠًﺎ ﻗَﺎﻝَ : ﺻَﺪَﻗْﺖ ﻓَﺪَﻓَﻌَﻬَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺇِﻟَﻰ
ﺃَﺟَﻞٍ ﻣُﺴَﻤَّﻰ ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮ ﻓَﻘَﻀَﻰ ﺣَﺎﺟَﺘﻪ ﺛُﻢَّ ﺍِﻟْﺘَﻤَﺲَ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻳَﺮْﻛَﺒﻬَﺎ ﻟِﻴَﻘْﺪَﻡ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺟَﻞ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺟَّﻠَﻪُ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺠِﺪ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻓَﺄَﺧَﺬَ ﺧَﺸَﺒَﺔ ﻓَﻨَﻘَﺮَﻫَﺎ ﻓَﺄَﺩْﺧَﻞَ ﻓِﻴﻬَﺎ
ﺃَﻟْﻒ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﻭَﺻَﺤِﻴﻔَﺔ ﻣِﻨْﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺻَﺎﺣِﺒﻪ ﺛُﻢَّ ﺯَﺟَّﺞَ ﻣَﻮْﺿِﻌﻬَﺎ ﺛُﻢَّ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮ
ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇِﻧَّﻚ ﺗَﻌْﻠَﻢ ﺃَﻧَّﻰ ﺍﺳْﺘَﺴْﻠَﻔْﺖُ ﻓُﻠَﺎﻧًﺎ ﺃَﻟْﻒ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﻓَﺴَﺄَﻟَﻨِﻲ ﺷَﻬِﻴﺪًﺍ ﻓَﻘُﻠْﺖ ﻛَﻔَﻰ
ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﺷَﻬِﻴﺪًﺍ ﻭَﺳَﺄَﻟَﻨِﻲ ﻛَﻔِﻴﻠًﺎ ﻓَﻘُﻠْﺖ ﻛَﻔَﻰ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﻛَﻔِﻴﻠًﺎ ﻓَﺮَﺿِﻲَ ﺑِﻚ ﻭَﺇِﻧِّﻲ ﺟَﻬَﺪْﺕ ﺃَﻥْ
ﺃَﺟِﺪ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﺃَﺑْﻌَﺚ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻟَﻪُ ﻓَﻠَﻢْ ﺃَﻗْﺪِﺭ ﻭَﺇِﻧِّﻲ ﺍِﺳْﺘَﻮْﺩَﻋْﺘُﻜَﻬَﺎ ﻓَﺮَﻣَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮ
ﺣَﺘَّﻰ ﻭَﻟَﺠَﺖْ ﻓِﻴﻪِ ﺛُﻢَّ ﺍِﻧْﺼَﺮَﻑَ ﻭَﻫُﻮَ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻳَﻠْﺘَﻤِﺲ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻳَﺨْﺮُﺝ ﺇِﻟَﻰ ﺑَﻠَﺪﻩ
ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛَﺎﻥَ ﺳَﻠَّﻔَﻪُ ﻟِﻴَﻨْﻈُﺮَ ﻟَﻌَﻞَّ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻳَﺠِﻴﺌﻪُ ﺑِﻤَﺎﻟِﻪِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺑِﺎﻟْﺨَﺸَﺒَﺔِ ﺍﻟَّﺘِﻲ
ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺎﻝ ﻓَﺄَﺧَﺬَﻫَﺎ ﻟِﺄَﻫْﻠِﻪِ ﺣَﻄَﺒًﺎ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻛَﺴَﺮَﻫَﺎ ﻭَﺟَﺪَ ﺍﻟْﻤَﺎﻝ ﻭَﺍﻟﺼَّﺤِﻴﻔَﺔ ﺛُﻢَّ ﻗَﺪِﻡَ
ﺍﻟﺮَّﺟُﻞ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻛَﺎﻥَ ﺗَﺴَﻠَّﻒَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓَﺄَﺗَﺎﻩُ ﺑِﺄَﻟْﻒِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﻣَﺎ ﺯِﻟْﺖ ﺟَﺎﻫِﺪًﺍ ﻓِﻲ
ﻃَﻠَﺐ ﻣَﺮْﻛَﺐ ﻟِﺂﺗِﻴَﻚ ﺑِﻤَﺎﻟِﻚ ﻓَﻤَﺎ ﻭَﺟَﺪْﺕ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻗَﺒْﻞ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﺗَﻴْﺖ ﻓِﻴﻪِ ﻗَﺎﻝَ : ﻫَﻞْ
ﻛُﻨْﺖ ﺑَﻌَﺜْﺖ ﺇِﻟَﻰ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻟَﻢ ﺃُﺧْﺒِﺮﻙ ﺃَﻧَّﻰ ﻟَﻢْ ﺃَﺟِﺪ ﻣَﺮْﻛَﺒًﺎ ﻗَﺒْﻞ ﻫَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ :
ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻗَﺪْ ﺃَﺩَّﻯ ﻋَﻨْﻚ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺑَﻌَﺜْﺖ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺨَﺸَﺒَﺔ ﻓَﺎﻧْﺼَﺮَﻑَ ﺑِﺄَﻟْﻒِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭ ﺭَﺍﺷِﺪًﺍ "
ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﻓِﻲ ﻣَﻮْﺿِﻊ ﻣُﻌَﻠَّﻘًﺎ ﺑِﺼِﻴﻐَﺔِ ﺍﻟْﺠَﺰْﻡ ﻭَﺃَﺳْﻨَﺪَﻩُ ﻓِﻲ ﺑَﻌْﺾ
ﺍﻟْﻤَﻮَﺍﺿِﻊ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺻَﺎﻟِﺢ ﻛَﺎﺗِﺐ ﺍﻟﻠَّﻴْﺚ ﻋَﻨْﻪُ . ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡ
ﺃَﺣْﻤَﺪ ﻓِﻲ ﻣُﺴْﻨَﺪﻩ ﻫَﻜَﺬَﺍ ﻣُﻄَﻮَّﻟًﺎ ﻋَﻦْ ﻳُﻮﻧُﺲ ﺑْﻦ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺍﻟْﻤُﺆَﺩِّﺏ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻠَّﻴْﺚ ﺑِﻪِ .
ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒَﺰَّﺍﺭ ﻓِﻲ ﻣُﺴْﻨَﺪﻩ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﺑْﻦ ﻣُﺪْﺭِﻙ ﻋَﻦْ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ ﺣَﻤَّﺎﺩ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ
ﻋَﻮَﺍﻧَﺔ ﻋَﻦْ ﻋُﻤَﺮ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑِﻨَﺤْﻮِﻩِ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ﻳُﺮْﻭَﻯ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣِﻦْ
ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻮَﺟْﻪ ﺑِﻬَﺬَﺍ ﺍﻟْﺈِﺳْﻨَﺎﺩ ﻛَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻫُﻮَ ﺧَﻄَﺄ ﻟِﻤَﺎ ﺗَﻘَﺪَّﻡَ ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ " ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻧَّﻬُﻢْ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ
ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ ﺳَﺒِﻴﻞ " ﺃَﻱْ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣَﻤَﻠَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺟُﺤُﻮﺩ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﺃَﻧَّﻬُﻢْ
ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ : ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺩِﻳﻨﻨَﺎ ﺣَﺮَﺝ ﻓِﻲ ﺃَﻛْﻞ ﺃَﻣْﻮَﺍﻝ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ ﻭَﻫُﻢْ ﺍﻟْﻌَﺮَﺏ ﻓَﺈِﻥَّ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﻗَﺪْ ﺃَﺣَﻠَّﻬَﺎ ﻟَﻨَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺍﻟْﻜَﺬِﺏ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ " ﺃَﻱْ
ﻭَﻗَﺪْ ﺍِﺧْﺘَﻠَﻘُﻮﺍ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻤَﻘَﺎﻟَﺔ ﻭَﺍﺋْﺘَﻔَﻜُﻮﻫَﺎ ﺑِﻬَﺬِﻩِ ﺍﻟﻀَّﻠَﺎﻟَﺔ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺣَﺮَّﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺃَﻛْﻞ
ﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﻝ ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﺤَﻘِّﻬَﺎ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻫُﻢْ ﻗَﻮْﻡ ﺑُﻬُﺖٌ . ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﺮَّﺯَّﺍﻕ ﺃَﻧْﺒَﺄَﻧَﺎ ﻣَﻌْﻤَﺮ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ
ﺇِﺳْﺤَﻖ ﺍﻟْﻬَﻤْﺪَﺍﻧِﻲّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺻَﻌْﺼَﻌَﺔ ﺑْﻦ ﻳَﺰِﻳﺪ ﺃَﻥَّ ﺭَﺟُﻠًﺎ ﺳَﺄَﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ ﻓَﻘَﺎﻝَ :
ﺇِﻧَّﺎ ﻧُﺼِﻴﺐ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻐَﺰْﻭ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻝ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔ ﺍﻟﺪَّﺟَﺎﺟَﺔ ﻭَﺍﻟﺸَّﺎﺓ ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﻋَﺒَّﺎﺱ :
ﻓَﺘَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻣَﺎﺫَﺍ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻧَﻘُﻮﻝ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺑَﺄْﺱ ﻗَﺎﻝَ : ﻫَﺬَﺍ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻫْﻞ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ ﺳَﺒِﻴﻞ ﺇِﻧَّﻬُﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺩَّﻭْﺍ ﺍﻟْﺠِﺰْﻳَﺔ ﻟَﻢْ ﺗَﺤِﻞَّ ﻟَﻜُﻢْ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟﻬﻢْ
ﺇِﻟَّﺎ ﺑِﻄِﻴﺐِ ﺃَﻧْﻔُﺴﻬﻢْ . ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺇِﺳْﺤَﻖ ﺑِﻨَﺤْﻮِﻩِ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ
ﺣَﺎﺗِﻢ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﺮَّﺑِﻴﻊ ﺍﻟﺰَّﻫْﺮَﺍﻧِﻲّ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻳَﻌْﻘُﻮﺏ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ
ﺟَﻌْﻔَﺮ ﻋَﻦْ ﺳَﻌِﻴﺪ ﺑْﻦ ﺟُﺒَﻴْﺮ ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﻤَّﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣِّﻴِّﻴﻦَ
ﺳَﺒِﻴﻞ ﻗَﺎﻝَ ﻧَﺒِﻲّ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ " ﻛَﺬَﺏَ ﺃَﻋْﺪَﺍﺀ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀ ﻛَﺎﻥَ
ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠَﺔ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﻫُﻮَ ﺗَﺤْﺖ ﻗَﺪَﻣَﻲَّ ﻫَﺎﺗَﻴْﻦِ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟْﺄَﻣَﺎﻧَﺔ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻣُﺆَﺩَّﺍﺓ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺒَﺮّ ﻭَﺍﻟْﻔَﺎﺟِﺮ












ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ  ‏( 75 P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻭَﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﻘِﻨْﻄَﺎﺭٍ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣَﻦْ ﺇِﻥْ ﺗَﺄْﻣَﻨْﻪُ ﺑِﺪِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻟَﺎ ﻳُﺆَﺩِّﻩِ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣَﺎ ﺩُﻣْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺫَﻟِﻚَ ‏( 75
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻭَﺩَّﺕْ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻟَﻮْ ﻳُﻀِﻠُّﻮﻧَﻜُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻀِﻠُّﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻬُﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻳَﺸْﻌُﺮُﻭﻥَ ‏(69
» ﺇِﻥْ ﻫِﻲَ ﺇِﻟَّﺎ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀٌ ﺳَﻤَّﻴْﺘُﻤُﻮﻫَﺎ ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻭَﺁَﺑَﺎﺅُﻛُﻢْ ﻣَﺎ ﺃَﻧْﺰَﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺳُﻠْﻄَﺎﻥٍ ﺇِﻥْ ﻳَﺘَّﺒِﻌُﻮﻥَ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﻈَّﻦَّ ﻭَﻣَﺎ ﺗَﻬْﻮَﻯ ﺍﻟْﺄَﻧْﻔُﺲُ ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢْ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻬِﻢُ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ‏(23
» ﺷَﻬِﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻫُﻮَ ﻭَﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻭَﺃُﻭﻟُﻮ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﺑِﺎﻟْﻘِﺴْﻂِ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ ‏( 18
» ﻭَﻗَﺎﻟَﺖْ ﻃَﺎﺋِﻔَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺁَﻣِﻨُﻮﺍ ﺑِﺎﻟَّﺬِﻱ ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻭَﺟْﻪَ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﻭَﺍﻛْﻔُﺮُﻭﺍ ﺁَﺧِﺮَﻩُ ﻟَﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺮْﺟِﻌُﻮﻥَ ‏( 72
» ﻟَﻴْﺴُﻮﺍ ﺳَﻮَﺍﺀً ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺃُﻣَّﺔٌ ﻗَﺎﺋِﻤَﺔٌ ﻳَﺘْﻠُﻮﻥَ ﺁَﻳَﺎﺕِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺁَﻧَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﺴْﺠُﺪُﻭﻥَ ‏(113

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: