منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118  Lybia
الجنسية : ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118  Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118  Empty
مُساهمةموضوع: ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118    ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118  Emptyالسبت ديسمبر 18, 2021 11:04 am





ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ
ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ
ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﺨْﻔِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭُﻫُﻢْ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻗَﺪْ ﺑَﻴَّﻨَّﺎ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺂَﻳَﺎﺕِ
ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ ‏(118 ‏)
ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ
ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﺨْﻔِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭُﻫُﻢْ ﺃَﻛْﺒَﺮُ ﻗَﺪْ ﺑَﻴَّﻨَّﺎ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺂﻳَﺎﺕِ ﺇِﻥْ
ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﻳَﻘُﻮﻝ ﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻧَﺎﻫِﻴًﺎ ﻋِﺒَﺎﺩﻩ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻋَﻦْ ﺍِﺗِّﺨَﺎﺫ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﺃَﻱْ
ﻳُﻄْﻠِﻌُﻮﻧَﻬُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﺮَﺍﺋِﺮﻫﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻀْﻤِﺮُﻭﻧَﻪُ ﻟِﺄَﻋْﺪَﺍﺋِﻬِﻢْ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘُﻮﻥَ ﺑِﺠُﻬْﺪِﻫِﻢْ ﻭَﻃَﺎﻗَﺘﻬﻢْ
ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﺃَﻱْ ﻳَﺴْﻌَﻮْﻥَ ﻓِﻲ ﻣُﺨَﺎﻟَﻔَﺘﻬﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﻳَﻀُﺮّﻫُﻢْ ﺑِﻜُﻞِّ ﻣُﻤْﻜِﻦ ﻭَﺑِﻤَﺎ
ﻳَﺴْﺘَﻄِﻴﻌُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﻜْﺮ ﻭَﺍﻟْﺨَﺪِﻳﻌَﺔ ﻭَﻳَﻮَﺩُّﻭﻥَ ﻣَﺎ ﻳَﻌْﻨَﺖ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﻳُﺤْﺮِﺟﻬُﻢْ ﻭَﻳَﺸُﻖّ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧﻜُﻢْ " ﺃَﻱْ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ
ﺍﻟْﺄَﺩْﻳَﺎﻥ ﻭَﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞ ﻫُﻢْ ﺧَﺎﺻَّﺔ ﺃَﻫْﻠﻪ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﻄَّﻠِﻌُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺩَﺍﺧِﻞ ﺃَﻣْﺮﻩ ﻭَﻗَﺪْ
ﺭَﻭَﻯ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﻭَﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲّ ﻭَﻏَﻴْﺮﻫﻤَﺎ ﻣِﻦْ ﺣَﺪِﻳﺚ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻳُﻮﻧُﺲ ﻭَﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦ
ﺳَﻌِﻴﺪ ﻭَﻣُﻮﺳَﻰ ﺑْﻦ ﻋُﻘْﺒَﺔ ﻭَﺍﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻋَﺘِﻴﻖ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ
ﺳَﻌِﻴﺪ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ " ﻣَﺎ ﺑَﻌَﺚَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻣِﻦْ ﻧَﺒِﻲّ ﻭَﻟَﺎ
ﺍِﺳْﺘَﺨْﻠَﻒَ ﻣِﻦْ ﺧَﻠِﻴﻔَﺔ ﺇِﻟَّﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻟَﻪُ ﺑِﻄَﺎﻧَﺘَﺎﻥِ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﺗَﺄْﻣُﺮﻩُ ﺑِﺎﻟْﺨَﻴْﺮِ ﻭَﺗَﺤُﻀّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﺗَﺄْﻣُﺮﻩُ ﺑِﺎﻟﺴُّﻮﺀِ ﻭَﺗَﺤُﻀّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﺼُﻮﻡ ﻣَﻦْ ﻋَﺼَﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ " ﻭَﻗَﺪْ ﺭَﻭَﺍﻩُ
ﺍﻟْﺄَﻭْﺯَﺍﻋِﻲّ ﻭَﻣُﻌَﺎﻭِﻳَﺔ ﺑْﻦ ﺳَﻠَّﺎﻡ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﻫُﺮَﻳْﺮَﺓ ﻣَﺮْﻓُﻮﻋًﺎ
ﺑِﻨَﺤْﻮِﻩِ ﻓَﻴَﺤْﺘَﻤِﻞ ﺃَﻧَّﻪُ ﻋِﻨْﺪ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻭَﺃَﺧْﺮَﺟَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲّ ﻋَﻦْ
ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﻭَﻋَﻠَّﻘَﻪُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤﻪ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻭَﻗَﺎﻝَ ﻋُﺒَﻴْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ
ﺟَﻌْﻔَﺮ ﻋَﻦْ ﺻَﻔْﻮَﺍﻥ ﺑْﻦ ﺳَﻠِﻴﻢ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺃَﻳُّﻮﺏ ﺍﻟْﺄَﻧْﺼَﺎﺭِﻱّ ﻣَﺮْﻓُﻮﻋًﺎ
ﻓَﺬَﻛَﺮَﻩُ ﻓَﻴَﺤْﺘَﻤِﻞ ﺃَﻧَّﻪُ ﻋِﻨْﺪ ﺃَﺑِﻲ ﺳَﻠَﻤَﺔ ﻋَﻦْ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﺤَﺎﺑَﺔ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ ﺃَﻋْﻠَﻢ ﻭَﻗَﺎﻝَ
ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺃَﻳُّﻮﺏ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺑْﻦ ﺍﻟْﻮَﺯَّﺍﻥ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋِﻴﺴَﻰ ﺑْﻦ
ﻳُﻮﻧُﺲ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻴَّﺎﻥ ﺍﻟﺘَّﻴْﻤِﻲّ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺰﻧﺒﺎﻉ ﻋَﻦْ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺍﻟﺪِّﻫْﻘَﺎﻧَﺔ ﻗَﺎﻝَ : ﻗِﻴﻞَ
ﻟِﻌُﻤَﺮَ ﺑْﻦ ﺍﻟْﺨَﻄَّﺎﺏ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻨْﻪُ ﺇِﻥَّ ﻫَﻬُﻨَﺎ ﻏُﻠَﺎﻣًﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﺤِﻴﺮَﺓ ﺣَﺎﻓِﻆ ﻛَﺎﺗِﺐ
ﻓَﻠَﻮْ ﺍِﺗَّﺨَﺬْﺗﻪ ﻛَﺎﺗِﺒًﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻗَﺪْ ﺍِﺗَّﺨَﺬْﺕ ﺇِﺫًﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻓَﻔِﻲ ﻫَﺬَﺍ
ﺍﻟْﺄَﺛَﺮ ﻣَﻊَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﺩَﻟِﻴﻞ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟﺬِّﻣَّﺔ ﻟَﺎ ﻳَﺠُﻮﺯ ﺍِﺳْﺘِﻌْﻤَﺎﻟﻬﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺑَﺔ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍِﺳْﺘِﻄَﺎﻟَﺔ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻭَﺍﻃِّﻠَﺎﻉ ﻋَﻠَﻰ ﺩَﻭَﺍﺧِﻞ ﺃُﻣُﻮﺭﻫﻢْ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻳُﺨْﺸَﻰ
ﺃَﻥْ ﻳُﻔْﺸُﻮﻫَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺄَﻋْﺪَﺍﺀ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﺤَﺮْﺏ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ
ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ " ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺎﻓِﻆ ﺃَﺑُﻮ ﻳَﻌْﻠَﻰ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕ ﺑْﻦ ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ
ﻫُﺸَﻴْﻢ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺍﻟْﻌَﻮَّﺍﻡ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺄَﺯْﻫَﺮ ﺑْﻦ ﺭَﺍﺷِﺪ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﻳَﺄْﺗُﻮﻥَ ﺃَﻧَﺴًﺎ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺣَﺪَّﺛَﻬُﻢْ
ﺑِﺤَﺪِﻳﺚٍ ﻟَﺎ ﻳَﺪْﺭُﻭﻥَ ﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﺃَﺗَﻮْﺍ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﻳَﻌْﻨِﻲ ﺍﻟْﺒَﺼْﺮِﻱّ ﻓَﻴُﻔَﺴِّﺮﻩُ ﻟَﻬُﻢْ ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺤَﺪَّﺙَ
ﺫَﺍﺕ ﻳَﻮْﻡ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ " ﻟَﺎ ﺗَﺴْﺘَﻀِﻴﺌُﻮﺍ ﺑِﻨَﺎﺭِ
ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻨْﻘُﺸُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺧَﻮَﺍﺗِﻴﻤﻜُﻢْ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ " ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺪْﺭُﻭﺍ ﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﻓَﺄَﺗَﻮْﺍ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ
ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻪُ : ﺇِﻥَّ ﺃَﻧَﺴًﺎ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ " ﻟَﺎ
ﺗَﺴْﺘَﻀِﻴﺌُﻮﺍ ﺑِﻨَﺎﺭِ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻨْﻘُﺸُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺧَﻮَﺍﺗِﻴﻤﻜُﻢْ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ " ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ : ﺃَﻣَّﺎ
ﻗَﻮْﻟﻪ " ﻟَﺎ ﺗَﻨْﻘُﺸُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺧَﻮَﺍﺗِﻴﻤﻜُﻢْ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ " ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻗَﻮْﻟﻪ
" ﻟَﺎ ﺗَﺴْﺘَﻀِﻴﺌُﻮﺍ ﺑِﻨَﺎﺭِ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ " ﻳَﻘُﻮﻝ ﻟَﺎ ﺗَﺴْﺘَﺸِﻴﺮُﻭﺍ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺃُﻣُﻮﺭﻛُﻢْ ﺛُﻢَّ
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ : ﺗَﺼْﺪِﻳﻖ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟﻠَّﻪ " ﻳَﺎ ﺃَﻳّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ
ﺑِﻄَﺎﻧَﺔ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧﻜُﻢْ " ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺤَﺎﻓِﻆ ﺃَﺑُﻮ ﻳَﻌْﻠَﻰ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻭَﻗَﺪْ ﺭَﻭَﺍﻩُ
ﺍﻟﻨَّﺴَﺎﺋِﻲّ ﻋَﻦْ ﻣُﺠَﺎﻫِﺪ ﺑْﻦ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻋَﻦْ ﻫُﺸَﻴْﻢ ﻭَﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡ ﺃَﺣْﻤَﺪ ﻋَﻦْ ﻫُﺸَﻴْﻢ
ﺑِﺈِﺳْﻨَﺎﺩِﻩِ ﻣِﺜْﻠﻪ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮ ﺫِﻛْﺮ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﺍﻟْﺒَﺼْﺮِﻱّ ﻭَﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺘَّﻔْﺴِﻴﺮ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮ
ﻭَﻣَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻇَﺎﻫِﺮ " ﻟَﺎ ﺗَﻨْﻘُﺸُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺧَﻮَﺍﺗِﻴﻤﻜُﻢْ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ " ﺃَﻱْ ﺑِﺨَﻂِّ ﻋَﺮَﺑِﻲّ ﻟِﺌَﻠَّﺎ ﻳُﺸَﺎﺑِﻪ
ﻧَﻘْﺶ ﺧَﺎﺗَﻢ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻛَﺎﻥَ ﻧَﻘْﺸﻪ ﻣُﺤَﻤَّﺪ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ
ﺟَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢ ﺃَﻧَّﻪُ ﻧَﻬَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻘُﺶ ﺃَﺣَﺪ ﻋَﻠَﻰ ﻧَﻘْﺸﻪ ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻀَﺎﺀَﺓ
ﺑِﻨَﺎﺭِ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻓَﻤَﻌْﻨَﺎﻩُ ﻟَﺎ ﺗُﻘَﺎﺭِﺑُﻮﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻨَﺎﺯِﻝ ﺑِﺤَﻴْﺚُ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﻥَ ﻣَﻌَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺑِﻠَﺎﺩﻫﻢْ
ﺑَﻞْ ﺗَﺒَﺎﻋَﺪُﻭﺍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻭَﻫَﺎﺟِﺮُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺑِﻠَﺎﺩﻫﻢْ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﺭَﻭَﻯ ﺃَﺑُﻮ ﺩَﺍﻭُﺩَ " ﻟَﺎ ﺗَﺘَﺮَﺍﺀَﻯ ﻧَﺎﺭَﺍﻫُﻤَﺎ "
ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﺍﻟْﺂﺧَﺮ " ﻣَﻦْ ﺟَﺎﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻙ ﺃَﻭْ ﺳَﻜَﻦَ ﻣَﻌَﻪُ ﻓَﻬُﻮَ ﻣِﺜْﻠﻪ " ﻓَﺤَﻤَﻞَ
ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺸْﻬَﺎﺩ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺑِﺎﻟْﺂﻳَﺔِ ﻓِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪ
ﺃَﻋْﻠَﻢ . ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕْ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫﻬﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺗُﺨْﻔِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭﻫﻢْ ﺃَﻛْﺒَﺮ
" ﺃَﻱْ ﻗَﺪْ ﻟَﺎﺡَ ﻋَﻠَﻰ ﺻَﻔَﺤَﺎﺕ ﻭُﺟُﻮﻫﻬﻢْ ﻭَﻓَﻠَﺘَﺎﺕ ﺃَﻟْﺴِﻨَﺘﻬﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻌَﺪَﺍﻭَﺓ ﻣَﻊَ ﻣَﺎ ﻫُﻢْ
ﻣُﺸْﺘَﻤِﻠُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓِﻲ ﺻُﺪُﻭﺭﻫﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀ ﻟِﻠْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ﻭَﺃَﻫْﻠﻪ ﻣَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺨْﻔَﻰ ﻣِﺜْﻠﻪ
ﻋَﻠَﻰ ﻟَﺒِﻴﺐ ﻋَﺎﻣِﻞ ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻗَﺪْ ﺑَﻴَّﻨَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﺍﻟْﺂﻳَﺎﺕ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻘِﻠُﻮﻥَ "











ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118  P_1649f171j0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺘَّﺨِﺬُﻭﺍ ﺑِﻄَﺎﻧَﺔً ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻜُﻢْ ﻟَﺎ ﻳَﺄْﻟُﻮﻧَﻜُﻢْ ﺧَﺒَﺎﻟًﺎ ﻭَﺩُّﻭﺍ ﻣَﺎ ﻋَﻨِﺘُّﻢْ ﻗَﺪْ ﺑَﺪَﺕِ ﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀُ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻮَﺍﻫِﻬِم(118
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻥْ ﺗُﻄِﻴﻌُﻮﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻳَﺮُﺩُّﻭﻛُﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻋْﻘَﺎﺑِﻜُﻢْ ﻓَﺘَﻨْﻘَﻠِﺒُﻮﺍ ﺧَﺎﺳِﺮِﻳﻦَ ‏( 149‏)
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻥْ ﺗُﻄِﻴﻌُﻮﺍ ﻓَﺮِﻳﻘًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻳَﺮُﺩُّﻭﻛُﻢْ ﺑَﻌْﺪَ ﺇِﻳﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﻛَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ‏( 100
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﺻْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺻَﺎﺑِﺮُﻭﺍ ﻭَﺭَﺍﺑِﻄُﻮﺍ ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ‏( 200
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮﺍ ﺍﻟﺮِّﺑَﺎ ﺃَﺿْﻌَﺎﻓًﺎ ﻣُﻀَﺎﻋَﻔَﺔً ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ ‏(130
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﺎ ﺗَﻜُﻮﻧُﻮﺍ ﻛَﺎﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻟِﺈِﺧْﻮَﺍﻧِﻬِﻢْ ﺇِﺫَﺍ ﺿَﺮَﺑُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ (156

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: