منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دراج الشبح
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
مشرف منتدى الكمبيوتر والانترنت
دراج الشبح


الأوسمة :
ذكر عدد الرسائل : 44273
العمر : 25
الإقامة : ليبيا
الدولة : ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏) Lybia
الجنسية : ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏) Lybian
تاريخ التسجيل : 12/09/2016
السٌّمعَة : 60

ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏) Empty
مُساهمةموضوع: ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏)   ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏) Emptyالسبت ديسمبر 25, 2021 10:20 am





ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ
ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏)
ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ
ﻗَﻮْﻟﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴﻜُﻢْ " ﻛَﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻟَﻨَﺒْﻠُﻮَﻧَّﻜُﻢْ ﺑِﺸَﻲْﺀٍ
ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺨَﻮْﻑ ﻭَﺍﻟْﺠُﻮﻉ ﻭَﻧَﻘْﺺٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﻝ ﻭَﺍﻟْﺄَﻧْﻔُﺲ ﻭَﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕ " ﺇِﻟَﻰ ﺁﺧِﺮ ﺍﻟْﺂﻳَﺘَﻴْﻦِ .
ﺃَﻱْ ﻟَﺎ ﺑُﺪّ ﺃَﻥْ ﻳُﺒْﺘَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻦ ﻓِﻲ ﺷَﻲْﺀ ﻣِﻦْ ﻣَﺎﻟﻪ ﺃَﻭْ ﻧَﻔْﺴﻪ ﺃَﻭْ ﻭَﻟَﺪﻩ ﺃَﻭْ ﺃَﻫْﻠﻪ ﻭَﻳُﺒْﺘَﻠَﻰ
ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻦ ﻋَﻠَﻰ ﻗَﺪْﺭ ﺩِﻳﻨﻪ ﻓَﺈِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺩِﻳﻨﻪ ﺻَﻠَﺎﺑَﺔ ﺯِﻳﺪَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﻠَﺎﺀ " ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦْ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ " ﻳَﻘُﻮﻝ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ
ﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻋِﻨْﺪ ﻣَﻘْﺪَﻣﻬﻢْ ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔ ﻗَﺒْﻞ ﻭَﻗْﻌَﺔ ﺑَﺪْﺭ ﻣُﺴَﻠِّﻴًﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﻋَﻤَّﺎ ﻳَﻨَﺎﻟﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄَﺫَﻯ
ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻭَﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﺁﻣِﺮًﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﺑِﺎﻟﺼَّﻔْﺢِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺒْﺮ ﻭَﺍﻟْﻌَﻔْﻮ ﺣَﺘَّﻰ ﻳُﻔَﺮِّﺝ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭ " ﻗَﺎﻝَ ﺍِﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺎﺗِﻢ
ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻴَﻤَﺎﻥ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺷُﻌَﻴْﺐ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻤْﺰَﺓ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻧِﻲ
ﻋُﺮْﻭَﺓ ﺑْﻦ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮ ﺃَﻥَّ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔ ﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻩُ ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑﻪ ﻳَﻌْﻔُﻮﻥَ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻫُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﻳَﺼْﺒِﺮُﻭﻥَ
ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺫَﻯ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦْ
ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ " ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
ﻳَﺘَﺄَﻭَّﻝ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﻔْﻮ ﻣَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺫِﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻓِﻴﻬِﻢْ ﻫَﻜَﺬَﺍ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﻣُﺨْﺘَﺼَﺮًﺍ .
ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱّ ﻋِﻨْﺪ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺂﻳَﺔ ﻣُﻄَﻮَّﻟًﺎ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺍﻟْﻴَﻤَﺎﻥ ﺃَﻧْﺒَﺄَﻧَﺎ
ﺷُﻌَﻴْﺐ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺰُّﻫْﺮِﻱّ ﺃَﺧْﺒَﺮَﻧِﻲ ﻋُﺮْﻭَﺓ ﺑْﻦ ﺍﻟﺰُّﺑَﻴْﺮ ﺃَﻥَّ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔ ﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ ﺣَﺪَّﺛَﻪُ ﺃَﻥَّ ﺭَﺳُﻮﻝ
ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺭَﻛِﺐَ ﻋَﻠَﻰ ﺣِﻤَﺎﺭ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻗَﻄِﻴﻔَﺔ ﻓَﺪَﻛِﻴَّﺔ ﻭَﺃَﺭْﺩَﻑَ ﺃُﺳَﺎﻣَﺔ
ﺑْﻦ ﺯَﻳْﺪ ﻭَﺭَﺍﺀَﻩُ ﻳَﻌُﻮﺩ ﺳَﻌْﺪ ﺑْﻦ ﻋُﺒَﺎﺩَﺓ ﺑِﺒَﻨِﻲ ﺍﻟْﺤَﺎﺭِﺙ ﺑْﻦ ﺍﻟْﺨَﺰْﺭَﺝ ﻗَﺒْﻞ ﻭَﻗْﻌَﺔ ﺑَﺪْﺭ
ﺣَﺘَّﻰ ﻣَﺮَّ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺠْﻠِﺲٍ ﻓِﻴﻪِ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃُﺑَﻲّ ﺍﺑْﻦ ﺳَﻠُﻮﻝ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻗَﺒْﻞ ﺃَﻥْ ﻳُﺴْﻠِﻢ ﺍِﺑْﻦ
ﺃُﺑَﻲّ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻠِﺲ ﺃَﺧْﻠَﺎﻁ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﻋَﺒَﺪَﺓ ﺍﻟْﺄَﻭْﺛَﺎﻥ ﻭَﺃَﻫْﻞ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩ ﻭَﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺠْﻠِﺲ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺭَﻭَﺍﺣَﺔ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻏَﺸِﻴَﺖْ
ﺍﻟْﻤَﺠْﻠِﺲ ﻋَﺠَﺎﺟَﺔ ﺍﻟﺪَّﺍﺑَّﺔ ﺧَﻤَّﺮَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃَﺑِﻲ ﺃَﻧْﻔَﻪ ﺑِﺮِﺩَﺍﺋِﻪِ ﻭَﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ﺗُﻐَﺒِّﺮُﻭﺍ
ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻓَﺴَﻠَّﻢَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺛُﻢَّ ﻭَﻗَﻒَ ﻓَﻨَﺰَﻝَ ﻭَﺩَﻋَﺎﻫُﻢْ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ ﻭَﻗَﺮَﺃَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃُﺑَﻲّ : ﺃَﻳّﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺮْﺀ ﺇِﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﺃَﺣْﺴَﻦ
ﻣِﻤَّﺎ ﺗَﻘُﻮﻝ ﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺣَﻘًّﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﺆْﺫِﻧَﺎ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﻣَﺠَﺎﻟِﺴﻨَﺎ ﺍِﺭْﺟِﻊْ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺣْﻠﻚ ﻓَﻤَﻦْ ﺟَﺎﺀَﻙ
ﻓَﺎﻗْﺼُﺺْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺭَﻭَﺍﺣَﺔ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻨْﻪُ ﺑَﻠَﻰ ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻓَﺎﻏْﺸَﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﻣَﺠَﺎﻟِﺴﻨَﺎ ﻓَﺈِﻧَّﺎ ﻧُﺤِﺐّ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﺎﺳْﺘَﺐَّ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤُﻮﻥَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ ﻭَﺍﻟْﻴَﻬُﻮﺩ
ﺣَﺘَّﻰ ﻛَﺎﺩُﻭﺍ ﻳَﺘَﺜَﺎﻭَﺭُﻭﻥَ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﺰَﻝْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳُﺨَﻔِّﻀﻬُﻢْ ﺣَﺘَّﻰ
ﺳَﻜَﺘُﻮﺍ ﺛُﻢَّ ﺭَﻛِﺐَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺩَﺍﺑَّﺘﻪ ﻓَﺴَﺎﺭَ ﺣَﺘَّﻰ ﺩَﺧَﻞَ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻌْﺪ
ﺑْﻦ ﻋُﺒَﺎﺩَﺓ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ " ﻳَﺎ ﺳَﻌْﺪ ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﺴْﻤَﻊ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻝَ
ﺃَﺑُﻮ ﺣُﺒَﺎﺏ " ﻳُﺮِﻳﺪ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃُﺑَﻲّ ﻗَﺎﻝَ ﻛَﺬَﺍ ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺳَﻌْﺪ : ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﺍُﻋْﻒُ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺍﺻْﻔَﺢْ ﻓَﻮَﺍَﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧْﺰَﻝَ ﻋَﻠَﻴْﻚ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻟَﻘَﺪْ ﺟَﺎﺀَﻙ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﺰَﻝَ
ﻋَﻠَﻴْﻚ ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺍِﺻْﻄَﻠَﺢَ ﺃَﻫْﻞ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﺒُﺤَﻴْﺮَﺓ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﻳُﺘَﻮِّﺟُﻮﻩُ ﻓَﻴَﻌْﺼِﺒُﻮﻩُ ﺑِﺎﻟْﻌِﺼَﺎﺑَﺔِ
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺃَﺑَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻋْﻄَﺎﻙ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺷَﺮِﻕَ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻓَﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻓَﻌَﻞَ ﺑِﻪِ ﻣَﺎ
ﺭَﺃَﻳْﺖ ﻓَﻌَﻔَﺎ ﻋَﻨْﻪُ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑﻪ ﻳَﻌْﻔُﻮﻥَ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﺃَﻫْﻞ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻛَﻤَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻫُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪ
ﻭَﻳَﺼْﺒِﺮُﻭﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺫَﻯ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻣِﻦْ
ﻗَﺒْﻠﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦْ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ - ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ " ﻭَﺩَّ ﻛَﺜِﻴﺮ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞ
ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏ ﻟَﻮْ ﻳَﺮُﺩُّﻭﻧَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪ ﺇِﻳﻤَﺎﻧﻜُﻢْ ﻛُﻔَّﺎﺭًﺍ ﺣَﺴَﺪًﺍ ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪ ﺃَﻧْﻔُﺴﻬﻢْ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪ ﻣَﺎ
ﺗَﺒَﻴَّﻦَ ﻟَﻬُﻢْ ﺍﻟْﺤَﻖّ ﻓَﺎﻋْﻔُﻮَﺍ ﻭَﺍﺻْﻔَﺤُﻮﺍ ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﺄْﺗِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﺄَﻣْﺮِﻩِ " ﺍﻟْﺂﻳَﺔ . ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲّ
ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﺘَﺄَﻭَّﻝ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﻔْﻮ ﻣَﺎ ﺃَﻣَﺮَﻩُ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺫِﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻟَﻪُ ﻓِﻴﻬِﻢْ
ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻏَﺰَﺍ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑَﺪْﺭًﺍ ﻓَﻘَﺘَﻞَ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑِﻪِ ﺻَﻨَﺎﺩِﻳﺪ ﻛُﻔَّﺎﺭ
ﻗُﺮَﻳْﺶ ﻗَﺎﻝَ ﻋَﺒْﺪ ﺍﻟﻠَّﻪ ﺑْﻦ ﺃُﺑَﻲّ ﺍﺑْﻦ ﺳَﻠُﻮﻝ ﻭَﻣَﻦْ ﻣَﻌَﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻭَﻋَﺒَﺪَﺓ
ﺍﻟْﺄَﻭْﺛَﺎﻥ : ﻫَﺬَﺍ ﺃَﻣْﺮ ﻗَﺪْ ﺗَﻮَﺟَّﻪَ ﻓَﺒَﺎﻳِﻌُﻮﺍ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡ
ﻓَﺒَﺎﻳَﻌُﻮﺍ ﻭَﺃَﺳْﻠَﻤُﻮﺍ - ﻓَﻜُﻞّ ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻡَ ﺑِﺤَﻖٍّ ﺃَﻭْ ﺃَﻣَﺮَ ﺑِﻤَﻌْﺮُﻭﻑٍ ﺃَﻭْ ﻧَﻬَﻰ ﻋَﻦْ ﻣُﻨْﻜَﺮٍ ﻓَﻠَﺎ ﺑُﺪّ
ﺃَﻥْ ﻳُﺆْﺫَﻯ ﻓَﻤَﺎ ﻟَﻪُ ﺩَﻭَﺍﺀ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﺼَّﺒْﺮ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻭَﺍﻟِﺎﺳْﺘِﻌَﺎﻧَﺔ ﺑِﺎَﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟﺮُّﺟُﻮﻉ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻟَﺘُﺒْﻠَﻮُﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻣْﻮَﺍﻟِﻜُﻢْ ﻭَﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﻭَﻟَﺘَﺴْﻤَﻌُﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃَﺷْﺮَﻛُﻮﺍ ﺃَﺫًﻯ ﻛَﺜِﻴﺮًﺍ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﻋَﺰْﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ‏(186 ‏)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﺇِﻥَّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡُ ﻭَﻣَﺎ ﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺇِﻟَّﺎ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﻣَﺎ ﺟَﺎﺀَﻫُﻢُ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢُ ﺑَﻐْﻴًﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻜْﻔُﺮْ ﺑِﺂَﻳَﺎﺕِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺳَﺮِﻳﻊُ ﺍﻟْﺤِﺴَﺎﺏِ ‏(19
» ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁَﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻥْ ﺗُﻄِﻴﻌُﻮﺍ ﻓَﺮِﻳﻘًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﻳَﺮُﺩُّﻭﻛُﻢْ ﺑَﻌْﺪَ ﺇِﻳﻤَﺎﻧِﻜُﻢْ ﻛَﺎﻓِﺮِﻳﻦَ ‏( 100
» ﺑَﻠَﻰ ﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻭَﻳَﺄْﺗُﻮﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﻓَﻮْﺭِﻫِﻢْ ﻫَﺬَﺍ ﻳُﻤْﺪِﺩْﻛُﻢْ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺑِﺨَﻤْﺴَﺔِ ﺁَﻟَﺎﻑٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ ﻣُﺴَﻮِّﻣِﻴﻦَ ‏(125
» ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺎﺑُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِ ﺫَﻟِﻚَ ﻭَﺃَﺻْﻠَﺤُﻮﺍ ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻏَﻔُﻮﺭٌ ﺭَﺣِﻴﻢٌ ‏( 89
» ﺇِﻥْ ﺗَﻤْﺴَﺴْﻜُﻢْ ﺣَﺴَﻨَﺔٌ ﺗَﺴُﺆْﻫُﻢْ ﻭَﺇِﻥْ ﺗُﺼِﺒْﻜُﻢْ ﺳَﻴِّﺌَﺔٌ ﻳَﻔْﺮَﺣُﻮﺍ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺼْﺒِﺮُﻭﺍ ﻭَﺗَﺘَّﻘُﻮﺍ ﻟَﺎ ﻳَﻀُﺮُّﻛُﻢْ ﻛَﻴْﺪُﻫُﻢْ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻤَﺎ ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﻣُﺤِﻴﻂٌ ‏(120

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: منتدى القرآن الكريم :: مواضيع التحدي-
انتقل الى: