منتديات سبيس باور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات سبيس باور

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دراج الشبح
متي يكون العمل الصالح مقبول Vote_rcapمتي يكون العمل الصالح مقبول Voting_barمتي يكون العمل الصالح مقبول Vote_lcap 
رياح وردة الليل
متي يكون العمل الصالح مقبول Vote_rcapمتي يكون العمل الصالح مقبول Voting_barمتي يكون العمل الصالح مقبول Vote_lcap 
Kaiito
متي يكون العمل الصالح مقبول Vote_rcapمتي يكون العمل الصالح مقبول Voting_barمتي يكون العمل الصالح مقبول Vote_lcap 

 

 متي يكون العمل الصالح مقبول

اذهب الى الأسفل 
+3
كاورو
لحـظة وفـا
يامن
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يامن
مراقب قسم المنتديات العامة
مراقب قسم المنتديات العامة
يامن


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول P_551rbndt1متي يكون العمل الصالح مقبول P_239il2l1متي يكون العمل الصالح مقبول I_eb4744df223متي يكون العمل الصالح مقبول 2ivbojrمتي يكون العمل الصالح مقبول UQy7eQمتي يكون العمل الصالح مقبول 6WZ80200

ذكر عدد الرسائل : 17984
العمر : 31
الإقامة : غزة
الدولة : متي يكون العمل الصالح مقبول Palestine
الجنسية : متي يكون العمل الصالح مقبول Palestinian
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
السٌّمعَة : 63

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 12:31 am

متى يكون العمل الصالح مقبولاً ؟



الجواب/ الحمد لله

لا يكون العمل الصالح مقبولاً إلا بشرطين :
الإخلاص والمتابعة

فأما الإخلاص فأن يكون العمل خالصا لله عز وجل ، لا يُريد به الإنسان رياء ولا سمعة، قال سبحانه وتعالى : ( وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ )

وقال عليه الصلاة والسلام : إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان لـه خالصا وابتُغي به وجهه . رواه الإمام أحمد وغيره .

وقال صلى الله عليه وسلم : قال اللّهُ تبارك وتعالى : أَنَا أَغْنَىَ الشّرَكَاءِ عَنِ الشّرْكِ ،. مَنْ عَمِلَ عَمَلاً أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي ، تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ . رواه مسلم .

وأما متابعة النبي صلى الله عليه وسلم فلقوله تعالى : ( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا )

ومن مشاقّـة النبي صلى الله عليه وسلم ابتداع ما لم يشرعه لأمته ولم يتعبّد به عليه الصلاة والسلام .

قال عليه الصلاة والسلام : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد رواه البخاري ومسلم
وفي رواية : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .

سُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا ) قال : هو أخلص العمل وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص ان يكون لله ، والصواب أن يكون على السنة .

فلا بـدّ من اجتماع الإخلاص لله مع المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم في العمل، قال ابن القيم : لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلا بستة أمور :

الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قدر العبادة
الرابع : صفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )


وطالما أننا نتكلّم عن السنة ومتابعة النبي صلى الله عليه وسلم فلا بُـد في إثبات عبادة أو قُربة وطاعة على وجه مخصوص من دليل خاص .فليس كل عمل مشروع تُشرع آحاده .

ولذا أنكر ابن مسعود رضي الله عنه على مَن سبّحوا بالحصى ، بل رماهم بالحصى وسيأتي تفصيل ذلك .
فالذّكر مشروع ولكن الوسيلة والطريقة غير مشروعة فأنكر عليهم .

وسوف أشير إلى قصة سعيد بن المسيّب مع الرجل الذي يُصلّي بعد العصر .فالصلاة مشروعة لكن الصلاة في ذلك الوقت أو على صفة تُخالف الصفة المشروعة مُحدّثة .

والصيام عبادة ، لكن لا يُشرع أن يتقرب الإنسان إلى الله بصيام الليل مثلاولا باقتران الصيام بأمر خارج عنه بقصد القُربة كما لو صام ونذر أن لا يتكلم أو لا يستظل ونحو ذلك .

فالنّيّة هنا لها أثر في العمل ، تماماً كما في مسألة الصيام لأجل فلسطين ، فقد رأيت لبعضهم بدعة جديدة ! وهي الاتفاق على صيام يوم معيّن لأجل فلسطين ( وتفصيل ذلك كان في محله ووقته ) .
وهكذا .

فلو أراد شخص أن يتقرّب إلى الله بصلاة ، لقلنا : نعم . الصلاة مشروعة ، ولكن ما صفة تلك الصلاة ، وفي أي وقت تريد أن تُصلي ؟فلو قال أريد أن أتقرّب إلى الله بثلاث ركعات بعد الظهر لمُنِع من ذلك .لأن هذه الصفة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم

ولو قال أريد أن أُصلي ركعتين ولكن بعد العصر لمُنِع من ذلك أيضا، وربما قال : أريد أن أُصلّي وأتقرّب إلى الله ، والصلاة مشروعة وقُربة، فيُقال له : الصلاة مشروعة ، ولكنها في هذا الوقت ممنوعة

وهذا ما فهمه السلف الصالح ، فقد رأى سعيد بن المسيب رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع والسجود فنهاه ، فقال : يا أبا محمد يعذبني الله على الصلاة ؟!! قال : لا ولكن يعذبك على خلاف السنة . رواه عبد الرزاق .

ومثله الأذكار ، فقد أفرط فيها بعض الناس ، وجعلوا لها آلات يعدّون بها التسبيح وجعلوا لهم أعداداً ما شرعها لهم نبيهم صلى الله عليه وسلم .

من أجل ذلك أنكر ابن مسعود رضي الله عنه بل وشدد في الإنكار على من كانوا يعدّون التسبيح بالحصى وقد تحلّقوا في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

فقد روى الدارمي عن عمر بن يحيى قال سمعت أبي يحدث عن أبيه قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج فلما خرج قمنا إليه جميعا فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن اني رأيت في المسجد أنفاً أمراً أنكرته ولم أر والحمد لله الا خيرا . قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه . قال : رأيت في المسجد قوما حلقاً جلوسا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصاً فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة . قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك أو انتظار أمرك . قال : أفلا أمرتهم ان يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ، ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟ قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .

فانظر إلى فقه ذلك الصحابي الجليل رضي الله عنه ، وإلى نظرته الشديدة للبدعة ووأدها في مهدها ، وأن حسن النية وسلامة المقصد ليس عذرا في ارتكاب البدع

ثم قال كلمة تُخـطّ بماء العيون : وكم من مريد للخير لن يصيبه .ثم انظر بعين بصيرتك إلى آثار البدع كيف حملت أصحابها على مفارقة السنة ومجانبة الحق وأهله ، حتى قاتلوا خير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، فقاتلوا الصحابة في يوم النهروان ، قد خرجوا مع الخوارج .

فعليكم عباد الله بالتمسك بالسنة لتحشروا في زمرة صاحبها عليه الصلاة والسلام .

وفي البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم . قال الإمام مالك – رحمه الله – : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا .

فكأن من يبتدع في دين الله يستدرك على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويُريد أن يعمل عملا لم يعمله عليه الصلاة والسلام بحجة أن ذلك العمل من أعمال الخير .

فهل نحن أحرص على الخير من النبي صلى الله عليه وسلم ومن أصحابه ؟؟ إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى أصحابه بوصية عظيمة فقال :

فقال : أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا ، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم ، وهو حديث صحيح بمجموع طرقه .

وكان عليه الصلاة والسلام يفتتح خطبه بقوله : قال جابر بن عبد الله : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يحمد الله ويثني عليه بما هو أهله ثم يقول : من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلله فلا هادي له ، إن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار . رواه النسائي وغيره .

فها هو أفصح ولد آدم يقول : كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .ثم يأتي من يقول : إن من البدع ما هو حسن أو مُستحسن !

ولقد أحسن ابن مسعود رضي الله عنه عندما قال : اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كُفيتم . نسأل الله أن يُلهمنا رشدنا وأن يرزقنا الفقه في ديننا والتمسك بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

والله أعلم


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.spacepoweriq.net
لحـظة وفـا
صديق ذهبي
صديق ذهبي
لحـظة وفـا


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول 541575554متي يكون العمل الصالح مقبول 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 2582
العمر : 34
الإقامة : فــي مكــااان مــااا وسط آحزاني
الدولة : متي يكون العمل الصالح مقبول Jordan
الجنسية : متي يكون العمل الصالح مقبول Unknow
تاريخ التسجيل : 28/07/2009
السٌّمعَة : 0

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 12:43 am

متي يكون العمل الصالح مقبول Dfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاورو
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
(¸.•'´* كبرياء العراق*`'• .¸)
كاورو


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول I_5b2274d1fd1متي يكون العمل الصالح مقبول 1434606728541متي يكون العمل الصالح مقبول I_e8385f594d1

انثى عدد الرسائل : 70859
العمر : 100
الإقامة : الرمادي
الدولة : متي يكون العمل الصالح مقبول Iraq
الجنسية : متي يكون العمل الصالح مقبول Iraqy
تاريخ التسجيل : 24/01/2009
السٌّمعَة : 187

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 5:24 pm

طرحك راقي ومميز الله ينور دربك








متي يكون العمل الصالح مقبول P_13821nmcx1


شعار مجموعة نرقى ليرقى منتدانا


متي يكون العمل الصالح مقبول I_9143faf3711
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شقاوه بس بحلاوه
صديق برونزي
صديق برونزي
شقاوه بس بحلاوه


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول AgW76799

انثى عدد الرسائل : 1124
العمر : 30
الإقامة : في عاالمي الخااصة
الدولة : متي يكون العمل الصالح مقبول Soudiarabian
الجنسية : متي يكون العمل الصالح مقبول Soudian
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
السٌّمعَة : 0

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:39 pm

بارك الله فيك يامن وجازك الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيتومي
مشرفة منتدى قلم الاعضاء
مشرفة منتدى قلم الاعضاء
هيتومي


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول JR1pBمتي يكون العمل الصالح مقبول Hk376985

عدد الرسائل : 26995
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
السٌّمعَة : 1

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالأحد نوفمبر 08, 2009 11:04 am

مشكورة حبيبتي على الموضوع الهادف










متي يكون العمل الصالح مقبول JA3mb
متي يكون العمل الصالح مقبول Znad5


أعتذر ممن يرسل  لي رسالة ولا يتلقى جواب فعند الإرسال يظهر
لقد حصل عطب مفاجئ [Error #230], المرجوا الإتصال بالدعم التقني.
http://im47.gulfup.com/cZcRm6.jpg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليدي لين
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الليدي لين


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول XCq77148

انثى عدد الرسائل : 56848
تاريخ التسجيل : 18/02/2008
السٌّمعَة : 141

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالسبت نوفمبر 14, 2009 3:30 pm

بارك الله فيك على الطرح الطيب








متي يكون العمل الصالح مقبول P_1614jiy3j1

متي يكون العمل الصالح مقبول Fzagb2h8uoru
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة ميمي
نجم المنتدى
نجم المنتدى
محبة ميمي


الأوسمة :
متي يكون العمل الصالح مقبول 7BD76543

انثى عدد الرسائل : 3260
العمر : 30
الإقامة : طيبه الحبيبه
الدولة : متي يكون العمل الصالح مقبول Soudiarabian
الجنسية : متي يكون العمل الصالح مقبول Soudian
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
السٌّمعَة : 0

متي يكون العمل الصالح مقبول Empty
مُساهمةموضوع: رد: متي يكون العمل الصالح مقبول   متي يكون العمل الصالح مقبول Emptyالأحد نوفمبر 15, 2009 12:45 am

باركـ الله فيكـ
شكرااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متي يكون العمل الصالح مقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمل الصالح
» قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم (العمل الصالح يُنجي صاحبه
»  ربما يكون موقف مميت يكون وصول الى القمة
» لا يهم ان يكون صديقا او صديقة المهم ان يكون صادقا
» 5 ممتاز 10 ضعيف 15 جيد جدا 20 مقبول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيس باور :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: