الأوسمة : عدد الرسائل : 17084 العمر : 28 الإقامة : !!! EVERYWHERE الدولة : الجنسية : تاريخ التسجيل : 04/11/2017 السٌّمعَة : 35
موضوع: خطبة اليوم الثالث من رمضان بعنوان.... السبت مايو 19, 2018 4:07 pm
خطبة اليوم الثالث من رمضان بعنوان
(الغضب جماع الشر كله)
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم...مالك يوم الدين، الحمد لله الكريم الوهاب، الحمد لله الرحيم التواب، الحمد لله الهادي إلى الصواب مزيل الشدائد وكاشف المصاب، فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، ما سأله سائل فخاب، سبحانه يسمع جهر القول وخفي الخطاب، أخذ بنواصي جميع الدواب، فسبحانه من إله عظيم لا يماثل، ولا يضاهى، ولا يرام له جناب، هو ربنا لا إله إلا هو عليه توكلنا وإليه المرجع والمئاب، فسبحان من انفرد بالقهر والاستيلاء، واستأثر باستحقاق البقاء وأذل أصناف الخلق بما كتب عليهم الفناء...
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
أيها الأحبة الكرام: نعيش واياكم فى هذا اليوم المبارك مع داء ودواء والطبيب هو خير البشرية اذا فالتشخيص دقيق والعلاج بلا شك لا يقبل التشكيك.
أما الداء فهو الغضب والدواء سوف يصفه لنا طبيب القلوب وحبيبها سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم وتعالوا نصف الداء كما وضحه رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - ففي الصحيح: عن سليمان بن صرد قال: كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه و سلم ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبي صلى الله عليه و سلم (إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد ). فقالوا له إن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعوذ بالله من الشيطان. فقال وهل بي جنون؟ رواه البخاري باب: صفة إبليس وجنوده.
قال النووي رحمه الله تعالى في شرح مسلم وأما قول هذا الرجل الذي اشتد غضبه هل ترى بي من جنون؟ فهو كلام من لم يفقه في دين الله تعالى ولم يتهذب بأنوار الشريعة المكرمة وتوهم أن الاستعاذة مختصة بالجنون ولم يعلم أن الغضب من نزعات الشيطان ولهذا يخرج به الإنسان عن اعتدال حاله ويتكلم بالباطل ويفعل المذموم وينوي الحقد والبغض وغير ذلك من القبائح المترتبة على الغضب. ثم قال ويحتمل أن هذا القائل.. كان من المنافقين أو من جفاة الأعراب.
لعلنا نلاحظ صفة وهيئة هذا الرجل (أحمر وجهه وانتفخت أوداجه) فهذه حالة الغاضب وإذا وصل الإنسان لهذه الحالة فلا يرجى منه خيرا لا قولا ولا فعلا.
فالغضب أيها الأحبة الكرام شر كله فأمره خطير وخطره جسيم وعواقبه وخيمة فالغضب سببا فى قتل النفس التي حرم الله، والغضب من آثاره قطيعة الرحم التي من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله، والغضب سبب لعقوق الوالدين وقطع أواصل المحبة بين الناس لذلك وصف لنا حبيبنا وسيدنا ومعلمنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسائل عدة لعلاج وتجنب عواقب الغضب ونذكر منها:
أولا / الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وهذا واضح من خلال قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد).
فذكر الله والإستعانه به من أعظم الأمور لتجنب عواقب الغضب وآثاره قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ [الأعراف: 201].
ثانيا / تغيير الحالة التى يكون عليها الغاضب أثناء الغضب فإن كان قائما جلس وان كان جالسا اضطجع فإن تغيير الحالة يذهب الكثير من أثر الغضب وشدته.
وورد عند أبى داود فى سننه: عن أبي ذر قال: إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لنا " إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع".
قال الشيخ الألباني: صحيح.
ثالثا / الصمت أثناء الغضب وعدم الانفعال فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: " عَلِّمُوا، وَيَسِّرُوا، وَلا تُعَسِّرُوا، وَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ " رواه أحمد فى مسنده.
ففائدة السكوت أنه يعينك على عدم التلفظ بالألفاظ الفاحشة والخطيرة التى يصعب علاجها.
رابعا / أن يعلم الإنسان منا أن دفع الغضب يكون بالسيطرة على النفس وعدم الإنجرار مع الإنفعال فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) رواه البخارى باب الحذر من الغضب.